عربيات ودوليات

استطلاع للرأي: معظم الألمان يرون أن علاقاتهم بروسيا تضررت إلى الأبد

كشف استطلاع أجرته مجلة “انترناشيونال بوليتيك” أنّ 70 في المئة من الألمان، يعتقدون أنّ العلاقات الألمانية الروسية تضررت إلى الأبد بسبب الأحداث في أوكرانيا.

وبحسب الاستطلاع الذي أجري مطلع شهر حزيران/يونيو الجاري، وشمل 1005 أشخاص، معظم المستطلعين رأوا أنّ من المستحيل إعادة العلاقات بين برلين وموسكو إلى المستوى الذي كان عليه قبل بدء العملية العسكرية الخاصة الروسية  في أوكرانيا.

وأشار ما نسبته 24 في المئة من المستطلعين، إلى أنّ العلاقات يمكن أن تعود إلى حالتها التي كانت عليها قبل بدء الصراع.

إضافةً إلى ذلك، أعرب 81 في المئة من المستطلعين من الألمان في شرق ألمانيا عن اعتقادهم أنّ العلاقات الألمانية الروسية ستظل متضررة بشكل ميؤوس منه حتى بعد انتهاء العملية الروسية في أوكرانيا، مقارنة بما نسبته 69 في المئة بالجزء الغربي من ألمانيا.

وكانت الحكومة الألمانية وافقت منذ حوالى أسبوع على تسليم أسلحة وعتاد بقيمة 350.1 مليون يورو إلى كييف، في الأشهر الثلاثة الأولى من بدء الحرب في أوكرانيا.

وفي 28 نيسان/أبريل الماضي، وافق البرلمان الألماني بأغلبية ساحقة على اقتراح ينص على إمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة.

وفي وقت سابق، قال وزير الاقتصاد والمناخ الألماني، روبرت هابيك، إنّ “خفض إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب “السيل الشمالي” (نورد ستريم) هجوم يهدف إلى بث الفوضى في السوق الأوروبية للطاقة”.

وأضاف، في كلمة أمام رؤساء شركات الطاقة: “إن تقليص شحنات الغاز (عبر السيل الشمالي) يعد هجوماً علينا… هجوم اقتصادي علينا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى