الوطن

سلام بعد اجتماعه مع اصحاب الأفران: مستمرّون بدعم رغيف الخبز

أعلن وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماعه مع عدد من أصحاب الأفران، «اننا قرّرنا الاجتماع مع نقابات الأفران في لبنان من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، لأنّ لقمة عيش المواطن وصلت إلى مرحلة صعبة جداً، والأمن الغذائي هو خط أحمر وما زلنا نلتزم الأمور الأساسية، حيث تشتدّ الازمة وتزداد الطوابير. مشهد مؤسف جداً، في وقت نعرف جميعاً أنّ الدولة بذلت جهودا كبيرة من أجل استمرار تأمين الاعتمادات لتوفير الدعم اللازم للطحين من أجل الخبز العربي».

اضاف: «مع قناعتنا بأنّ سياسات الدعم خاطئة، لأنّ الدعم يولد مشاكل ولكننا أكدنا الاستمرار بالدعم، وحرصنا على الحفاظ على سعر ربطة الخبز لأنه اجتماعياً البلد لا يتحمّل واللبناني يريد الحفاظ على رغيف الخبز. لا نستطيع رفع الدعم مع انه اقتصادياً يُفضل رفعه بحسب كلّ السياسات الاقتصادية».

وتابع: «قررنا في هذه الفترة الاستمرار بالدعم لرغيف الخبز، وفي حال رفع الدعم كلياً، فعلى مجلس الوزراء كاملاً اتخاذ هكذا قرار، فرفع الدعم يتمّ بشكل ترشيدي، ودول العالم المتحضرة والتي لديها إنسانية تجاه ىشعوبها تقوم في اوقات الصعوبات برفع الدعم بشكل ترشيدي وتدريجي، وبحسب ظروف البلد، خصوصا أنّ العالم يمرّ بظروف غير طبيعية، وبعد ٩ أشهر يمكننا اتخاذ القرار المناسب، في وقت أن دول العالم لا تبيع القمح».

اضاف: «قمنا بهذه المقدمة لنقول إنّ الأموال والاعتمادات موجودة ولا حجج أمام التجار. ابلغناهم انه لا حجج بعدم توافر الاموال. حصل تأخير مرات عدة من قبل مصرف لبنان أثر على السوق، الا اننا عالجنا الامر، وسنظل نعالج هذه المشكلة. وزارة الاقتصاد لا تتأخر يوماً واحداً في متابعة هذا الموضوع. الاموال موجودة اليوم وبكمية اكبر بعد شهر، لانّ هناك 150 مليوناً رُصدوا لدعم القمح الذي سيذهب الى الخبز العربي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى