عربيات ودوليات

لافروف معلقاً على إقالة جونسون: أراد عزل روسيا فعزله حزبه!

قلّل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، من شأن رهانات الدول الغربية علىهزيمة روسيا في ساحة المعركةفي أوكرانيا، مضيفاًأنّ الدول الغربية لا تسمح لكييف بالانخراط في عملية سلام”.

وعن الأصوات الغربية التي تدعو إلى وقف العملية الروسية في أوكرانيا، أجاب: “طلبت منهم أن يقرروا ماذا يريدون، إذا كانت محادثات السلام، فإنّ أوكرانيا أوقفت هذه المفاوضاتوإذا كان الغرب يريد مفاوضات، فعليه أن يضع ذلك في الاعتبار”.

وقال لافروف، عقب اجتماع مجموعة العشرين، في إندونيسيا،إذا كان الغرب لا يريد المفاوضات، بل يريد انتصار أوكرانيا على روسيا في ساحة المعركة، إذاً، على الأرجح، لا يوجد شيء يمكن الحديث عنه مع الغرب، لأنّه مع هذه الأساليب، في الواقع، لا يسمح لأوكرانيا الانتقال إلى عملية السلام”.

وأشار إلى أن الدول الغربية تجبر أوكرانيا على أخذ أسلحتها، واستخدام هذه الأسلحة لقصف المدن، واستهداف السكان المدنيين، لافتاً إلى أن تلك الدولبدلاً من مناقشة المشاكل في الاقتصاد، انجرفت إلى انتقادات مسعورة ضد روسيا”.

وعن إمكانية إجراء محادثات مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على هامش الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين، أكد لافروف أنروسيا لن تركض خلف أي شخص لطرح مقترحات لعقد اجتماعات، مؤكداً أن بلادهلم تكن من قطع كل الاتصالات مع الولايات المتحدة، ولا تلاحق أحداً لعرض اجتماعات”.

وتعليقاً على استقالة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قال لافروف: “غادر.. الكل قال إنه يجب عزل روسيا، وفي النهاية، قام حزب جونسون بعزله هو شخصياً”.

وبدأ وزراء خارجيّة مجموعة العشرين، أمس، اجتماعاً في بالي بمشاركة وزيري الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف اللذين لم يلتقيا منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى