عربيات ودوليات

وزير المالية البريطاني السابق أبرز المرشحين لخلافة جونسون

فاز وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك، أمس، في الجولة الرابعة من التصويت على خلافة رئيس الوزراء بوريس جونسون على رأس “حزب المحافظين”.

وتأهل ثلاثة مرشحين إلى الجولة الخامسة لخلافة بوريس جونسون في زعامة حزب المحافظين، حيث حصل سوناك على 118 صوتاً، فيما نالت وزيرة الدفاع السابقة بيني موردنت 92 صوتاً، متقدمة على وزيرة الخارجية ليز تراس التي نالت  86 صوتاً.

 وتم استبعاد المرشحة كيمي بادونك، من السباق الانتخابي لخلافة بوريس جونسون.

وكان سوناك قد تصدّر جولة الاقتراع الثالثة، الاثنين الماضي، فيما أظهر استطلاع للرأي أنّ سوناك في طليعة السباق على زعامة “المحافظين”، بحيث حصل على 24 في المئة من أصوات المستطلعين، يليه توم توغنهات بنسبة 19 في المئة، و بيني موردنت 17 في المئة، و ليز تراس 15 في المئة على التوالي.

وتسود خصومة حادّة بين تراس وسوناك منذ بداية الحملة، وتُعَدّ تراس (46 عاماً) المرشحة المفضلة لمعسكر جونسون، المقتنع بأنّ سوناك كان يعدّ منذ أشهر لخلافة رئيس الوزراء، واستقال في الـ4 من تموز/يوليو الجاري لتسريع سقوطه، في حين ينفي أنصار ريشي سوناك ذلك.

ويُذكَر أنّ حكومة جونسون نجَت من تصويت على الثقة، كانت قد دعت إليه بنفسها، إذ منح أعضاء حزب المحافظين الحاكم أصواتهم للوزراء لتجنّب إجراء انتخابات على مستوى البلاد.

واستقال جونسون بصفة رسمية، لكنه يعتزم حتى الآن البقاء في منصبه إلى حين انتخاب رئيس جديد لحزب المحافظين، الذي من المتوقع تسميته في مطلع أيلول/سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى