أخيرة

ندوة حواريّة لاتحاد الكتاب العرب حول واقع الكتاب السوريّ وأهميّة تطويره

نظّم فرع دمشق لاتحاد الكتّاب العرب ندوة حواريّة حول واقع الكتاب السوريّ وأهميّة تطويره، حيث تمّت مناقشة مجموعة من المحاور المتصلة بضرورة الاهتمام بالكتاب ومنحه الأولوية والإمكانيات اللازمة لتطويره عبر تكامل أدوار جميع المشاركين في إنتاجه.

وأشار الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب إلى الظروف الصعبة التي تعاصرها الحالة الثقافية وانعكاسها على الكتاب، رغم كل تحديات الحرب الثقافية التي تواجهها سورية، لافتاً إلى ضرورة الاهتمام بكل الاتجاهات الثقافيّة في الأجناس الأدبية والترجمة.

وبيّن الحوراني أهمية ما تقوم به دور النشر والكتاب في تحسين واقع الكتاب السوري من خلال اختيار النصوص بما في ذلك إصدارات اتحاد الكتاب العرب الذي يلتزم بشروط فنيّة للمحافظة على مستوى الكتاب وجودته.

وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجهها الهيئة العامة السورية للكتاب كغيرها من المؤسسات السورية، حسب ما أشار إليه مديرها الدكتور نايف الياسين إلا أنها تسعى لتجاوزها من خلال ابتكار الحلول بدعم من وزارة الثقافة بهدف الاستمرار في إنتاج وإيصال كتاب ذي جودة عالية وسعر يناسب الشرائح الأوسع في المجتمع.

وتمنّى الياسين أن تكون الهيئة موئلاً لجميع الكتاب والمترجمين والباحثين المتميزين وذلك من خلال استقطابهم وتحفيزهم.. وتشجيعاً منها لهم استحدثت عدداً من الجوائز إضافة إلى إصدارها سلسلة إبداعات شابة لتشجيع ورعاية المواهب الواعدة.

ولفت هيثم الحافظ رئيس اتحاد الناشرين العرب إلى أهمية تجاوز الظروف الاقتصادية التي تتسبب في عرقلة ترويج الكتاب والعمل على وصوله بكل الأسس التي يستوجب العناية بها، مشدداً على ضرورة تطوير صناعة النشر في سورية لمواكبة التغيرات التي طرأت على تلك الصناعة المهمة والتي تؤثر في تغذية العقول لكل الأجيال من خلال إيجاد مخرجات وحلول لتطوير الكتاب بالشراكة مع كل المؤسسات الثقافية الحكومية والناشرين والقطاع الخاص لكون الكتاب يساهم في التطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وأشار الدكتور إبراهيم زعرور رئيس فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب إلى أهمية موضوع الندوة الذي قدّم شرحاً مفصلاً عن واقع الثقافة والكتب وأهم الصعوبات والتحديات التي تواجههما، لافتاً إلى ضرورة دعم الكتاب والمؤلفين والناشرين واختيار المواضيع التي تلائم التطور الاجتماعي والإنساني.

وتطرق الإعلامي ملهم الصالح الذي عمل على إدارة الندوة إلى التحديات التي تواجه صناعة النشر في العالم العربي عامة وسورية خاصة، الأمر الذي يتطلب جهداً لتقديم الكتاب بالشكل الأفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى