عربيات ودوليات

طهران: ساعات حاسمة تفصلنا عن حسم محادثات فيينا

نقلت وكالةارناعن مصدر دبلوماسي إيراني، أمس، قوله إنّالساعات في فيينا حاسمةإزاء الاتفاق النووي، مؤكداً ضرورةطمأنة الجانب الإيراني في أسرع وقت ممكن”.

 واعتبر المصدر للوكالة أنّالتركيز على بعض القضايا الهامشية البعيدة عن القضايا الرئيسية يُظهر عدم جدية الطرف الآخر، مشدداً على أنّضمانات الأطراف الاقتصادية لعمل طويل الأمد وخالٍ من القلق مع طهران مبدأ مصون في الاتفاقية”.

كما أفادت الوكالة، نقلاً عن مصدر مقرب إلى الوفد الإيراني المفاوض في فيينا، بأنإيران لم تتخلَّ عن رفع حرس الثورة من قائمة الإرهاب الأميركية، وأنّ الادعاءات الإعلامية لا قيمة لها، موضحة أنّالكرة في الملعب الأميركي، وإذا أراد التوصل إلى اتفاق فعليه التصرف بمسؤولية”.

وفي السياق نفسه، كرر وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان مطالب بلاده بضمانات اقتصادية، لافتاً إلى انّالوفد الإيراني في فيينا يهتم بجدية بموضوع انتفاع إيران اقتصادياً من الاتفاق، وبمراعاة الخطوط الحمر”.

على صعيد آخر، دانت وزارة الخارجية الإيرانية،الاعتداء الوحشي لكيان الفصل العنصري الصهيوني على غزة، واغتيال قادة المقاومة”.

وأكّدت الخارجية الإيرانية أنّكيان الاحتلال يتحمل مسؤولية هذه الجريمة ونتائج عدوانه واعتدائه على فلسطين وغزة”.

وشدّدت على أنّمن الحق القانوني للفلسطينيين وفصائل المقاومة الدفاع عن أنفسهم ضد عدوان الكيان الصهيوني، داعيةً جميع الدول والمنظمات الدولية إلىإدانة هذه الأعمال الإرهابية، ومنع استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي”.

في المقابل، أعلن البيت الأبيض، أنّ المفاوضات النووية بين الولايات المتحدة وإيراناكتملت تقريبا”.

وأوضح المتحدث باسم بالبيت الأبيض جون كيربي بأنّالمفاوضات مع إيران بشأن التوصل إلى اتفاق نووي اكتملت تقريباً، مشيراً إلى أنّ الوقتينفدفيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق نووي.

ودعا كيربي طهران إلى قبول الاتفاق المطروح على الطاولة في الوقت الحالي، من دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

واستأنف مسؤولون أميركيون وأوروبيون وإيرانيون، الخميس الفائت، لقاءات غير رسمية في فيينا، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي بعد توقف استمر 5 أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى