ثقافة وفنون

وزارة الثقافة السورية نظمت ملتقى الدلبة العاشر للثقافة والفنون في مشتى الحلو وعميد الثقافة في “القومي” حضر حفل افتتاح الفعاليات الموسيقية للمهرجان

 

نظمت وزارة الثقافة السورية بالتعاون مع جهات أهلية واغترابية واقتصادية ملتقى الدلبة العاشر للثقافة والفنون في مشتى الحلو في طرطوس تحت عنوان “سوريات”.

وحضر عميد الثقافة والفنون الجميلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور كلود عطية حفل افتتاح الفعاليات الموسيقية للمهرجان الذي أحيته الفنانة المبدعة سناء بركات والتي قدمت أداء رائعا منسجما مع منحوتات موسيقية راقية بقيادة المايسترو جورج طنوس.

وكانت الفعاليات انطلقت في الثلاثين من شهر تموز واستمرت على مدى اسبوع وتضمنت فعاليات اليوم الأول افتتاح ملتقى النحت السنوي الذي يستمر لمدة سبعة أيام بالتعاون مع بلدية مشتى الحلو تحت إشراف النحات علاء محمد ومشاركة أربعة نحاتين هم أبو حاطوم ووضاح سلامة وإياد بلال وغاندي خضر عبر ورشة حية لنحت خمس منحوتات حجرية ضمن مشروع لاستكمال تجميل مدخل البلدة.

وقد اعتاد اهالي مشتى الحلو على لقاء ضيوفهم من فنانين وموسيقيين وغيرهم تحت شجرة الدلبة الحاضنة لذاكرتهم كل عام لخلق مساحة من الحوار والتعارف ليشكل بدوره حالة حب وشغف وجمال بحسب تعبير المحامي وائل صباغ المشرف العام على الملتقى الذي اشار ان سبب تسميته “سوريات” تيمناً بالمرأة السورية التي كانت وما زالت مثالاً يحتذى في الشجاعة والطموح وصورة مشرفة ومشرقة عبر التاريخ وفي مختلف مجالات الحياة.

كما قام النحاتين المشاركين القادمين من المحافظات السورية باستخدام صخور من مشتى الحلو حيث قدموا أعمال جديدة متعددة الارتفاعات والأحجام بناء على حجم المساحة التي ستوضع بها هذه الأعمال.

وتضمن الملتقى فعاليات صباحية ومسائية منها ملتقى الرسم التشكيلي وورشة الفسيفساء التي تم فيها تشكيل وجه جوليا دومنا وماراتون من مختلف الفئات العمرية وفعاليات موسيقية ومسرحية وعروض رياضة وغيرها.

إلى جانب انطلاق دوري الشطرنج بمشاركة 30 طفلاً ويافعاً تم تأهيلهم لهذا لدوري.  في حين تضمنت الفعاليات المسائية ماراتون من الأعمار كافة إضافة لإحياء أمسية موسيقية غنائية قدمتها فرقة سول باند.

وأقيم أيضاً معرض فني للفنانة التشكيلية دينا ديب التي ذكرت أنه ضم 12 لوحة كبيرة ومتوسطة الحجم وتطرقت لمواضيع مختلفة عن الطبيعة والحب والأم إلى جانب مشاركة عدد من اليافعين والشباب بلوحات متنوعة.

كما اختتمت فعاليات اليوم الخامس بالأمسية موسيقية مع المغنية الأكاديمية سناء بركات وفرقتها حيث عبرت بركات عن سعادتها وفرحها بإحياء الحفل في الهواء الطلق بالقرب من جمهور.

وأقيم أيضاً عرض مسرحي بعنوان ذوات لفرقة مشتى الحلو المسرحية تحت إشراف انطوان ميخائيل وبمشاركة 7 شباب على خشبة مسرح نضال في حديقة موزاييك الملتقى حيث ذكر ميخائيل أنه تم تقديم ستة سكيتشات مسرحية تعليمية هادفة بطريقة كوميدية تطرقت لمواضيع العلم والنجاح والفشل والصبر والتحدي.

كما تضمنت فعاليات الختام أمسية موسيقية بعنوان زغاريد سورية أحياها كورال غاردينيا بقيادة الموسيقية القديرة غادة حرب والذي قدم مجموعة متنوعة من أغاني التراث السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى