الوطن

شرف الدين: الطرف السوري إيجابي وميقاتي غير مُكترث لعودة النازحين

أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف، أنهلمس إيجابية وجدية من الطرف السوري بما خص خطة عودة النازحين السوريين التي قد وضعها”.

 وأوضح في حديث إذاعي، أنهتم تجزئة الوجود السوري إلى ثلاث فئات وهي فئة النازحين وفئة العمّال وفئة اللاجئين السياسيين، مضيفاًأن 80 بالمئة من الأراضي السورية أصبحت آمنة وقد تم تكليفه من قبل الحكومة اللبنانية التفاوض مع الجانب السوري”.

 وعن الخطة  قالالمطلب اللبناني هو بعودة 15000 نازح شهرياً إلى سورية، وطلبت الدولة اللبنانية من المفوضية العليا للاجئين أن تُوقف التمويل المادي لـ 15000 نازح كل شهر من أجل تحفيزهم على العودة إلى مناطقهم الآمنة، وموضوع اللاجئين السياسيين قيد المتابعة مع الدولة السورية والمفوضية العليا، فلبنان يرغب بعودة آمنة لهولاء من دون أن يتم التعرّض لهم”.

 وأشار إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “غير مُكترث لموضوع عودة النازحين وأنه حاول التواصل معه منذ فترة عن موضوع النزوح لكن ميقاتي لم يجب على الاتصال”، لافتاً إلى أن  “83 بالمئة من النازحين هم خارج المخيمات ويستفيدون من الكهرباء والماء والخبز المدعوم وينافسون اللبناني في لقمة عيشه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى