الوطن

عون للقضاة: انتفضوا لكرامتكم وتحرّروا من أيّ ترغيب وترهيب

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون القضاة إلى  أن ينتفضوا لكرامتهم وسلطتهم ولا يهابوا ظلم لأصحاب النفوذ، طالباً من القضاء، أن يواجه كل من يقيّد عدالتهفي المصرف المركزي كما في انفجار مرفأ بيروت”.

 وقال عون في كلمة وجهها أمس إلى الجسم القضائيفي التاسع من حزيران الماضي وبناءً على المادة 13 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، حرّك القضاء المختص  دعوى الحق العام بحق المدعى عليه حاكم مصرف لبنان رياض توفيق سلامة وشركائه والمتدخلين معه بجرائم مالية خطيرة ويزيد من خطورتها أن المشتبه به الأول بارتكابها هو حاكم مصرف مركزي، وهي تحديداً جرائم الاختلاس والتزوير واستعمال المزوّر وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع والتهرّب الضريبي، وبعدما تم انجاز كامل التحقيق الذي أظهر الارتكابات والمسؤوليات وتقديم ورقة طلب تقضي بإحالة المدعى عليهم من قبل النيابة العامة الاستئنافية في بيروت أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت. ومنذ ذلك الحين تقاسم القضاة المعنيون التهرّب من المسؤولية من دون أن يتم الادعاء وفق الأصول القانونية، ما يجعلني، من موقعي ودوري كرئيس الدولة وبموجب قسمي الدستوري، أطالب القضاء بالتحرّر الكامل من أي ترغيب أو ترهيب، وهما جرمان لا يليقان بالسلطة القضائية”.

وإذ أشار إلى أنه يعرفأن القضاء المُسيّر أو المأسور يعني في مكان ما أن هناك من يُقيّده، وقد يكون متضرراً من عدالته، وهو حتما صاحب نفوذ كي يجد إلى تعطيل سلطة دستورية كالقضاء، سبيلاً،  ولكنه حتماً يجد أذناً صاغية، طلب من القضاءأن يُواجه كل من يُقيد عدالته في المصرف المركزي، كما في انفجار مرفأ بيروت”.

 على صعيد آخر، عرض عون مع  النائب جميل السيد، في قصر بعبدا شؤون الساعة. وأعلن السيد بعد اللقاء أنه تطرق مع رئيس الجمهورية إلىإلى مختلف المخارج السياسية والدستورية التي ينبغي أن تُؤدّي إلى تشكيل الحكومة، تحسّباً لفراغ رئاسي وما يستتبع ذلك من نتائج على فراغ السلطة لجهة أن الحكومة المستقيلة ستكون غير قادرة على وراثة صلاحيات رئيس الجمهورية”.

ولفت إلى أنه بحث مع عونفي موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في ظلّ المُماطلة الإسرائيلية  في الردّ على الطرح اللبناني الأخير، معتبراً أنه  “في هذا المجال ليس مستغرباً أن إسرائيل لها أطماع دائمة في المياه والأرض والثروات، لكن موقف لبنان لا يزال قوياً في مجال إلزام إسرائيل بالاعتراف بحقوقه ولا سيما وأن أي تباطؤ في هذا المجال ستكون له انعكاسات على مستوى الاستقرار الإقليمي بما فيه الاستقرار اللبناني الذي يعتمد على استخراج تلك الثروة لتطوير الواقع الاقتصادي والمعيشي والمالي الذي يعيشه لبنان في هذه المرحلة المصيرية”.

كما عرض عون مع النائب السابق محمد الصفدي الأوضاع العامّة  ولا سيما  الاقتصادية وأُفق الخروج من الأزمة الراهنة في البلاد. والتقى رئيس الجمهورية أيضاً وفوداً روحية.

إلى ذلك، نفى مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية، إصدار عون مرسوم منح بموجبه الجنسية اللبنانية للسيدة زينب سليماني ابنة قائد فيلق القدس السابق الشهيد قاسم سليماني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى