عربيات ودوليات

طهران: التصريحات التركية الأخيرة حول دمشق “مشجّعة”

اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس، أن إنجازات بلاده في مجال الصناعات الدفاعية “جعل منها قدرة إقليمية ودولية”.

ولفت رئيسي، في كلمة له ضمن مراسم يوم الصناعات الدفاعية في إيران، إلى أنّ بلاده “حققت تقدماً في مجال الصناعات الدفاعية، على الرغم من ضغوط الأعداء وعقوباتهم”.

في هذه الأثناء، أكد الناطق باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن “الجانب الأوروبي لم يتلق رداً حتى اللحظة من الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي”، لافتا إلى “مسؤولية واشنطن عن عدم إحياء الاتفاق النووي”.

وجدّد كنعاني التأكيد على أن بلاده “لن تبقى مكتوفة الأيدي تجاه الجانب الأميركي وتأخر رده على الاقتراح الأوروبي”، مشيراً إلى أن “إيران في المفاوضات في الجولات الماضية والجولة الأخيرة كانت جدية وبناءة”.

واعتبر كنعاني أن “واشنطن تماطل بالرد على ردنا على المقترح الأوروبي والحكومة الإيرانية تريد الاتفاق”، مضيفاً أن “إيران لن تقبل بمفاوضات استنزافية”.

كما أبدى كنعاني استعداد بلاده لمناقشة عملية تبادل السجناء مع واشنطن خارج إطار المحادثات النووية.

وتابع: “ما حدث حول عملية تبادل السجناء مع واشنطن هو أن هذه الأخيرة لم تنفذ الاتفاق وتقاعست واكتفت بإطلاق شعارات وتصريحات إعلامية”.

وعن العلاقات الإيرانية السعودية، لفت كنعاني إلى وجود قواسم مشتركة مع الرياض، مشيراً إلى أن المحادثات بين البلدين بشأن عودة العلاقات تسير بشكل إيجابي.

وعن المواقف المستجدة لأنقرة في الملف السوري، دعا كنعاني تركيا إلى تصحيح سياساتها تجاه سورية، ولعب دور إيجابي في المنطقة، مؤكداً أن التصريحات التركية الأخيرة تجاه دمشق “مشجعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى