عربيات ودوليات

طهران تكشف عروضاً أميركية رفضتها مقابل بحث تصنيف “حرس الثورة”

قال معاون مكتب رئيس الجمهورية للشؤون السياسية، محمد جمشيدي إنّ “إزالة اسم حرس الثورة من قائمة الإرهاب كان مقترحاً أميركياً للحكومة الإيرانية السابقة”.

وأكّد جمشيدي، رداً على مزاعم أميركية نشرتها وكالة “رويترز”، أمس، بشأن “تنازلات إيرانية حدثت في المفاوضات النووية”، أنّ “إضافة هذا المقترح الأميركي، بشأن إزالة اسم حرس الثورة من اللائحة الأميركية للتنظيمات الإرهابية في حينه، جاء لإجبار إيران على قبول الدخول في مفاوضات بشأن دورها الإقليمي وقدراتها الصاروخية”.

وأوضح جمشيدي أنّ الإدارة الأميركية كانت تقول إنّ “العودة إلى الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 غير ممكن من دون الدخول في مفاوضات حول دور إيران الإقليمي وقدراتها الصاروخية، وفريق السيد إبراهيم رئيسي رفض هذا الطلب”.

وكشف معاون مكتب رئيس الجمهورية للشؤون السياسية أنّ “الولايات المتحدة اقترحت، مرة أخرى، إزالة اسم حرس الثورة من قائمة الإرهاب، في مقابل تخلّي إيران عن فكرة الثأر من قتلة الحاج قاسم سليماني”، مؤكداً أنّ هذا الاقتراح الأميركي “قوبل بالرفض مجدداً”.

وتابع جمشيدي مبيّناً أنّ “الولايات المتحدة عرضت بعد ذلك ثلاثة مقترحات أخرى للمحافظة على أمن قواتها في المنطقة”، وأنّ “إيران رفضت هذه العروض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى