الوطن

رئيس الحكومة تابع مطالب الجامعة اللبنانية وسُبُل معالجة النفايات الصلبة في الضاحية

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً لبحث ملف الجامعة اللبنانية، أمس في السرايا الحكومية، ضم وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال القاضي عباس الحلبي ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران .

بعد الاجتماع قال الحلبي «تم التداول في عدد من القضايا التي تُعيق عمل الجامعة واستئناف الدروس فيها، خصوصاً موضوع صرف الاعتمادات التي أقرّتها الحكومة وأصبحت لدى وزارة المالية. وطالبنا  بتعجيل صرف هذه الاعتمادات لتحقيق نوع من الانفراج في مطالب المعلمين وكلفة التشغيل وسائر القضايا التي تتصل بالجامعة».

وأعلن عن دعوة الجهات المانحة في تاريخ  6 أيلول المقبل «لكي تحضر معنا في وزارة التربية وبحضور رئيس الجامعة اللبنانية لعرض المطالب التي يُمكن ان تساعدنا في مواجهة تحدّي استئناف العام الدراسي الجامعي»، مؤكداً أن «همّنا الطلاب، استكمال السنة الماضية، إجراء الامتحانات وتحرير الطلاب من الانتظار إلى حين انتهاء الإضراب».

وأشار إلى أنه سيدعو في وقت قريب «رابطة الأساتذة المتفرغين وممثلين عن المتعاقدين والعاملين فيها إلى اجتماع لكي نبحث وإياهم في الملف».

من جهة ثانية، وجّه ميقاتي كتاباً إلى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل  طلب فيه «دراسة التوصيات التالية ورفع المُقترحات المُناسبة بشأنها وهي:

1زيادة بدل النقل اليومي للعاملين في القطاع التعليمي بما يتناسب مع البدل في القطاع العام.

2تأكيد المحادثات السابقة والمُتعلّقة بضرورة زيادة موازنة تعاونية موظفي الدولة من أجل زيادة تقديماتها وتغطياتها، ولا سيّما الاستشفائية منها.

3دفع قيمة منح التعليم والعمل على دفعها في أوّل العام الدراسي.

4 ـ دفع مُستحقّات الأساتذة المُتعاقدين والمُستعان بهم شهرياً ومساواتهم مع الأساتذة في الملاك من حيث بدل النقل وإفادتهم من الضمان الإجتماعي.

5 ـ سداد المُساهمات المُتوجّبة على الدولة عن التلامذة في المدارس الرسميّة عن الأعوام 2019 – 2020، 2020 -2021 و2021 – 2022.

 واجتمع رئيس الحكومة  مع وزير البيئة ناصر ياسين والنواب: د. فادي علامة، ألان عون، علي عمّار، أكرم شهيّب، مارك ضو، ورئيس اتحاد بلديات الضاحية  الجنوبية محمد ضرغام، ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر. وجرت مناقشة موضوع النفايات الصلبة في أقضية بعبدا، الشوف وعاليه.

وقال ياسين بعد الاجتماع «ناقشنا موضوع النفايات الصلبة في المنطقة، وخصوصاً مطمر الكوستابرافا ومعمل العمروسية. نحن في وزارة البيئة نعمل على خطة وإدارة متكاملة للنفايات الصلبة. ولتنفيذ هذه الخطة يجب تشغيل معمل العمروسية، لأنه يُغطي كل منطقة الضاحية وجبل لبنان الجنوبي. وجرت مناقشة التعجيل في استكمال تجهيز هذا المعمل  وتشغيله، وهو ما يساعدنا على البدء بالعمل بالخطة المتكاملة وإطالة  فترة العمل  بمطمر الكوستابرافا».

أضاف «أمّا الموضوع الثاني والذي بدأنا به في الوزارة بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار والبنك الدولي فهو تأمين هبة لإصلاح معمل الكورال للتسبيغ الذي سيعالج جزءاً نفايات معمل العمروسية، وهذه الخطوات ستُطبق خلال السنة ونصف السنة المقبلة للوصول إلى إدارة متكاملة للملف أساسها اللامركزية في إدارة النفايات، اي الاتجاه نحو مناطق خدمات تكون على مستوى قضاء أو قضائين. لقد  تم تقسيم لبنان إلى 15 منطقة، وكل منطقة ستتضمن معمل معالجة ومطمراً وعندها سنتمكن من تطبيق اللامركزية الموسعة في موضوع إدارة النفايات».

والتقى ميقاتي النائب جورج عقيص  والنائب السابق محمد الحجار، كما بحث مع  سفير الصين في لبنان تشيان منجيان في العلاقات الثنائية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى