عربيات ودوليات

صنعاء تدين “الصمت المخزي” للأمم المتحدة

دان مجلس الشورى اليمني في صنعاء، أمس، استمرار تحالف العدوان باحتجاز سفن المازوت والديزل الخاصة بالقطاعات الخدمية في ظل سريان الهدنة المؤقتة.

واعتبر المجلس أنّ “إمعان التحالف في احتجاز سفن الوقود سيؤدي إلى انقطاع الطاقة عن المستشفيات ومراكز الغسيل الكلوي وحضانات المواليد وآبار المياه”، داعياً دول العدوان إلى “التخلّي عن ألاعيبها التي مارستها خلال المرحلة الماضية ما لم فعليها تحمل تبعات تلك الممارسات”.

كما حمّل المجلس دول العدوان المسؤولية الإنسانية والقانونية الكاملة لما يترتب عن احتجاز سفن الوقود من أضرار إنسانية واقتصادية، مديناً موقف الأمم المتحدة  بسبب “صمتها المخزي إزاء خروق العدوان للهدنة المؤقتة”.

ومنذ أيام، اتّهمت صنعاء، التحالف السعودي بعدم التزام بنود هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن، منتقدةً عدم جدية المنظمة الدولية في تنفيذ بنودها.

وقال المتحدث باسم شركة النفط اليمنية في صنعاء، عصام المتوكل، بأنّه “تم الاتفاق على دخول 54 سفينة نفطية، وصل منها 33 سفينة فقط، منذ بدء الهدنة الموقتة”، كاشفاً أن “تحالف العدوان يحتجز 3 سفن حالياً، منها سفينتا مازوت لقطاع الكهرباء، وسفينة ديزل، وجميعها حاصلة على تصاريح الأمم المتحدة”.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، شدّد على أن “الوضع الراهن وفي ظل الهدنة القائمة، يتطلب أن يكون الجميع على درجة عالية من الوعي واليقظة والانتباه والجهوزية”، مشيراً إلى أنّ “الحرب لم تنته بعد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى