أولى

الصدر يعلن اعتزال العمل السياسي ومناصروه يقتحمون القصر الجمهوري

بعد ساعات على اقتحامهم القصرين الجمهوري والحكومي، إثر إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي، انسحب مناصرو الأخير عبر جسر السنك، مساء أمس، وتوجّهوا إلى مناطق بعيدة عن المنطقة الخضراء.

وتحدثت وسائل إعلام عراقية عن إطلاق الأمن العراقي الرصاص وقنابل مسيلة للجموع لتفريق المتظاهرين، في ظل أنباء عن استقدام قوات مكافحة الشغب تعزيزات إلى داخل المنطقة الخضراء، وتحديداً إلى جسر السنك وسط العاصمة بغداد.

كما عمد المتظاهرون إلى إغلاق تقاطع شارع الجزائر، إضافة إلى دخولهم مبنى حكومةواسط المحليةجنوب بغداد.

وخشية تأزم الوضع، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان، حظر التجوال الشامل في العاصمة بغداد، مشيرةً إلى أنّالحظر يشمل العجلات والمواطنين، كافة اعتباراً من الساعة الثالثة والنصف ظهراً (أمس)”.

وأوعزت قيادة عمليات بغداد بتعزيز الحماية للدوائر الحكومية والمصارف ومكاتب مقرات الأحزاب وجميع البنى التحتية.

ودعت قيادة العمليات المشتركة في العراق المواطنين الى التعاون التام مع الأجهزة الأمنية كافة.

من جانبه، علّق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي جلسات المجلس حتى إشعار آخر، بعد دخول متظاهرين إلى مقره، معلناً حالةالإنذار القصوى لكل القوات الأمنية في بغداد”.

ودعا الكاظميالمتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء والالتزام بتعليمات القوات الأمنية، ودعا أيضاًالسيد الصدر إلى المساعدة في دعوة المتظاهرين للانسحاب من المؤسسات الحكومية”.

وأشار الكاظمي إلى أنّالتطورات الخطيرة في المنطقة الخضراء تؤشر إلى خطورة النتائج المترتبة على استمرار الخلافات السياسية، معتبراً أنّتجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة يُعد عملاً مُداناً وخارجاً عن السياقات القانونية”.

بدورها، دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق المتظاهرين إلى مغادرة المنطقة الخضراء وإخلاء المباني الحكومية، مضيفة: “نحث على أقصى درجات ضبط النفس”.

وكان زعيمالتيار الصدريفي العراق، مقتدى الصدر، أعلن اعتزال العمل السياسينهائياً، وإغلاق كل المؤسسات التابعة له، ما عداالمرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر”.

وناشدالتيار، مناصريه،عدم التدخل في جميع الأمور السياسية والحكومية والإعلامية، ورفع الشعارات والأعلام والهتافات السياسية، واستخدام أي وسيلة إعلامية، بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي، باسم التيار الصدري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى