عربيات ودوليات

رئيسي يلتقي وزير الخارجية العراقي وعبد اللهيان إلى موسكو اليوم

شدّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على أنّ “إعادة بناء وتعزيز العلاقة بالسعودية مفيد ويخدم أمن المنطقة”.

وأضاف رئيسي، خلال لقائه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في طهران، أنّ “مبادرات العراق إلى تحسين مناخ التعاون بين دول المنطقة، من دون تدخل الأجانب، يؤثر في تعزيز التضامن الإقليمي”.

وتابع رئيسي أنّ “الأمن والاستقرار في العراق ممكنان فقط بالحوار بين جميع التيارات السياسية، على أساس الدستور، وبغرض التفاهم على تأليف حكومة جديدة، لحلّ مشكلات الشعب العراقي”، مشيراً إلى أنّ “دور المرجعية مهم جداً” بهذا الصدد.

وكانت السلطات الإيرانية أعلنت في وقت سابق إغلاق حدودها مع العراق وحضّت مواطنيها على تجنب السفر إلى هناك، في ظل التوترات الأمنية التي شهدتها الساحة العراقية مؤخراً.

كما وصف رئيسي الجولات الخمس للحوار بين إيران والسعودية بوساطة العراق بأنّها “مفيدة”، مؤكداً أنّ “استكمال تنفيذ الاتفاقيات السابقة سيمهّد الطريق لتعزيز التفاعل بين البلدين”، وفق وكالة “ارنا”.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنّ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يزور موسكو (اليوم) الأربعاء، حيث من المقرّر أن يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف لتبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الدولية، من بينها الوضع المحيط بالاتفاق النووي الإيراني، والوضع في أوكرانيا وسورية، وقضايا أفغانستان والقوقاز وبحر قزوين، إضافة إلى التباحث في آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى