أخيرة

انطلاق فعاليّات مهرجان سلطان باشا الأطرش الثقافيّ السابع في السويداء

انطلقت فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الثقافي السابع الذي تنظمه مديرية الثقافة في السويداء تقديراً لبطولات المجاهد الكبير ورفاقه على امتداد الوطن الذين صنعوا بتضحياتهم وبطولاتهم مجد الجلاء.

حضر افتتاح فعاليات المهرجان محافظ السويداء بسام بارسيك وأمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي فوزات شقير ورئيس مجلس المحافظة رسمي العيسمي وعدد من المعنيين.

وأشارت ليلى أبو فخر مديرة الثقافة بالسويداء في كلمة خلال الافتتاح إلى أن المهرجان يأتي تقديراً لبطولات المجاهد الكبير ورفاقه على امتداد الوطن صانعي مجد الجلاء وإيماناً بأهمية الثقافة والإبداع في بناء الإنسان المتطلع للارتقاء والقادر على مواجهة التحديات.

بدوره لفت المهندي ثائر الأطرش حفيد المجاهد سلطان باشا في كلمة له إلى أن المهرجان يكرّس القيم الوطنية والقومية والاجتماعية للثورة السورية الكبرى، مؤكداً أن أحفاد المجاهدين ماضون في دربهم للدفاع عن الوطن والحفاظ على وحدة ترابه.

وبدأت الفعاليات بزيارة صرح شهداء الثورة السورية الكبرى في بلدة القريا ووضع إكليل من الزهر على ضريح القائد العام للثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش.

وضمّ حفل الافتتاح الذي استضافه مسرح قصر الثقافة في مدينة السويداء عرض مادة فيلمية من ذاكرة المهرجان بدوراته السابقة وعرضاً مسرحياً راقصاً بعنوان (سنابل) قدمته فرقة شهرزاد السورية بقيادة الفنان مازن الحكيم تضمن لوحات تعبيرية راقصة حوت ثقافات عدد من المحافظات، كما جسّدت صوراً من تاريخ النضال الوطني بأسلوب فني.

وكما جرت العادة في كل من دورات المهرجان الاحتفاء بأحد المجاهدين الثوار ضد المستعمر، حيث تمّ تقديم درع المهرجان التذكاري لذوي المجاهد زيد ذوقان الأطرش شقيق المجاهد سلطان باشا الأطرش تكريماً وتقديراً لنضاله الوطني والقومي وبطولاته في معارك الثورة السورية الكبرى ضد المستعمر الفرنسي.

وتضمنت الفعاليات في يومها الأول افتتاح معرض صور توثيقية من أرشيف جريدة الجبل بين عامي 1942 و1958 لصاحبها الصحفي نجيب حرب ومن إعداد وتنظيم الباحث كمال الشوفاني وبإشراف بيت الوثيقة التاريخيّة في مديرية الثقافة.

كما أحيا كل من الشعراء وائل أبو يزبك وربيعة غانم ومنصور هنيدي أمسية شعرية على مسرح قصر الثقافة في السويداء بالتزامن مع عرض الفيلم السينمائي (الباشا) من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وإخراج غسان شميط ضمن تظاهرة (الثورة في عيون السينما السورية) في المركز الثقافي العربي في مدينة شهبا إضافة إلى أمسية من الشعر النبطي أحياها كل من الشعراء باسم عمرو ولؤي العقباني ووائل رضوان في المركز الثقافي العربي في بلدة المزرعة.

وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام في عدد من المراكز الثقافية والمواقع محاضرات وندوات فكرية حول قيم الثورة السورية الكبرى والاستقلال وأنشطة تراثية وحفلات فنية وأمسيات قصصية وشعرية وعرض أفلام سينمائية ضمن تظاهرة الثورة السورية في عيون السينما السورية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى