أولى

القرار 2650: تمديد لـ «يونيفيل» وتطوير لمهمتها وتجاوز للسيادة الوطنيّة

} العميد د. أمين محمد حطيط*

في العام 1978 انتدبت قوات دوليّة مؤقتة الى لبنان لتشرف على تطبيق القرار ٤٢٥ الصادر عن مجلس الأمن إثر الاجتياح والاحتلال «الإسرائيلي» لجنوب لبنان، القرار الذي نجح لبنان بتضمينه نصاً يوجب الانسحاب الفوريّ ومن غير أيّ شرط الى الحدود الدوليّة ومن أجل تنفيذ ذلك شكلت «القوات الدولية المؤقتة في لبنان» بعديد من ٦ آلاف عنصر من القوات البرية مع دعم جوي لوجستي بسرب من طائرات الهليكوبتر، وكلفت بتسلّم الأرض من المحتلّ «الإسرائيلي» وتسليمها الى الجيش اللبناني دون أن يكون الأخير بحاجة الى أيّ اتصال او تفاوض مع العدو المحتلّ.

وهكذا تشكلت «القوات الدولية المؤقتة في لبنانUnited Nations Interim Force In Lebanon” ومختصرها “UNIFIL” “يونيفيلوأنيطت بها مهمة محدّدة ومؤقتة مختصرة بتسلّم الأرض المحتلة من المحتلّالإسرائيليوتسليمها الى لبنان صاحب السيادة عليها، لبنان يعني طبعاً الجيش اللبناني الذي يضطلع رسمياً بمهمة بسط سيادة الدولة على أراضيها.

بيد أنّإسرائيلوكعادتها في التنكر للقرارات الدولية. لم تستجب للقرار الدولي ولم تنسحب ولم تسلم الأرض المحتلة لليونيفيل كما ينص القرار 425، لا بل بالعكس قامت في العام 1982 باجتياح جديد للبنان وسعت فيه احتلالها حتى وصلت الى بيروت، ما استدعى قيام مقاومة شعبية لبنانية متعدّدة المشارب والمصادر، ولكنها تجمع على طرد المحتلّ الصهيوني، أمايونيفيلفقد استمرّت في مواقعها تنتظروتنتظر حتى مضى على انتظارها 18 عاماً تمكّنت المقاومة في لبنان خلالها من إرغامإسرائيلعلى اتخاذ قرار الانسحاب من لبنان بعد أن جعلت كلفة الاحتلال باهظاً وأكبر من أن يستطع المحتلّ احتماله، فكان الانسحاب من لبنان في العام 2000 بشكل فرضته المقاومة وادّعتإسرائيلكذباً وزوراً انها تنفذه استجابة للقرار 425، وواكبتها الأمم المتحدة في هذا الادّعاء وانبرت بأجهزتها لتطبيق ذلك وفي طليعتها قواتيونيفيلالتي لم تتسلم الأرض المحررة ولم تسلّمها الى الجيش كما ينص القرار ٤٢٥. إنما عملت مع لجنة من الجيش اللبناني للتحقق من خروج الجيش المحتلّ من الأراضي اللبنانية.

بعد اندحارها من لبنان سعتإسرائيلالى تغيير مهمةيونيفيلللانتقال بها الى وضع تضطلع فيه بمهام حراسة الحدود ومراقبة المنطقة الحدودية اللبنانية خدمة للأمنالإسرائيليفي مواجهة المقاومة في لبنان؛ المقاومة التي استمرت ممسكة بسلاحها لسببين: الأول استراتيجي يتصل بعدم الثقة بالنياتالإسرائيليةوتوقع عودةإسرائيللاحتلال أرض في لبنان في أيّ لحظة تطمئن فيها الى انّ الاحتلال ممكن وغير مكلف، وهي التي كانت تقول بأنها لا تحتاج الى مواجهة لبنان لأكثر من فرقة موسيقية، والسبب الثاني موضوعيّ عملانيّ يتصل بإبقاءإسرائيلعلى احتلالها لأراض لبنانيّة في مزارع شبعا وتلال كفر شوبا حيث دعمتها الأمم المتحدة في موقفها بذريعة أنّ تلك المناطق تخضع للقرار 242 ولا تخضع للقرار 425، وطبعاً هي ذريعة باطلة كما أثبتنا وأكدنا للأمم المتحدة في حينه.

لكن المحاولاتالإسرائيليةلتعديل مهمةيونيفيلمنذ العام 2000 فشلت في تحقيق رغباتإسرائيلرغم التبنّي والدعم الواسع الذي مارسته الولايات المتحدة الأميركية، وعندما شنتإسرائيلحربها على لبنان في العام 2006 حاولت ان تضمّن القرار الذي أوقف الأعمال القتالية وصدر تحت الرقم 1701، حاولت تضمينه هذا التغيير لا بل دفعت الى تغيير بنية القرار 425 برمّتها لإصداره تحت الفصل السابع وجعليونيفيلقوات متعددة الجنسيات وبمهمة ذات طبيعة قتالية خلافاً لمهمة حفظ السلام كما هي عليه في القرار المنشئ لها، وفشلت المحاولة وبقيت المهمة على حالها مع تأكيد على أنّ المسؤول عن الأمن في الجنوب هو الجيش اللبناني وتساندهيونيفيلالتي ليس لها أن تقوم منفردة أو استقلالاً بأيّ مهمة عملانية دون وجود الجيش اللبناني أو التنسيق معه أو مواكبته لها بصيغة هو يرتئيها، وقد اعتمد ذلك تطبيقاً لمبدأ المحافظة على سيادة لبنان على أرضه ومنعاً لقيام قوات أجنبية بالتفرّد بأيّ عمل عسكري لا يقرّره او يوافق عليه الجيش اللبناني.

بعد ذلك تكرّرت محاولة تعديل القرار 1701 ليحقق لـإسرائيلرغباتها في تحويل قواتيونيفيلالى قوات تعمل لحسابها وتحقق لها مصالحها الأمنية، وكانت أروقة الأمم المتحدة تشهد في كلّ عام لدى التجديد لقواتيونيفيلمنازلة غربيّة مع لبنان لإجراء التعديل، لكن لبنان كان يُفشل المحاولات حتى كان العام الحالي حيث صدر قرار التمديد لـيونيفيلوفيه جديد يفاجئنا لجهة الاستجابة للمطلبالإسرائيلي”.

فقد نصّ القرار 2650 / 2022 القاضي بالتمديد لقواتيونيفيللمدة سنة إضافية تنتهي في آب 2023، على انّ مجلس الأمنيكرر أن اليونيفيل لا تحتاج إلى إذن مسبق أو إذن من أيّ شخص للاضطلاع بالمهام الموكلة إليها، وأنه يُسمح لها بإجراء عملياتها بشكل مستقلّ. ويدعو الأطراف إلى ضمان حرية حركةيونيفيل، بما في ذلك السماح بتسيير الدوريات المعلنة وغير المعلن عنها. ويدين المجلس مضايقة وترهيب أفراديونيفيل، وكذلك استخدام حملات التضليل الإعلامي ضدّ حفظة السلام. كما يطلب من البعثة اتخاذ تدابير لرصد المعلومات المضللة ومكافحتها”.

وفي هذا النص الذي أدخل لأول مرة منذ ٤٤ عاماً في قرار يتصل بانتدابيونيفيلالتفافاً على نص وروح القرار 425 / 1987 المنشئ والقرار 1701 / 2006 المعدّل حيث بات لـيونيفيلالحق مع السكوت أو القبول الرسمي اللبناني أن:

ـ تقوم بأيّ عمل ميداني تراه هي مناسباً لمهمتها دون الحاجة الى موافقة الجيش اللبناني او مشاركته او التنسيق معه، وفي هذا خروج فاضح على الغاية من وجود هذه القوات في لبنان. التي باتت بحكم هذا النص مستقلة في عملها عن الموكل إليه أمر بسط سيادة الدولة على أراضيها، وباتتيونيفيلشريكاً بهذه الممارسة لا يخضع في أيّ حال لسلطة لبنان.

ـ تقوم بأيّ دور عملانيّ بما في ذلك نصب الحواجز ونقاط التفتيش ومداهمة الأملاك الخاصة وتعقب الأشخاص وفقاً لما ترتئيه قيادتها ودون أن تشرك او تنسق او تتطلب وجود الجيش اللبناني، ما يعني أنّيونيفيلتتحوّل بذلك الى منظومة عسكرية أمنية مستقلة عن أجهزة لبنان الرسمية وتنقلب بذلك الى قوة احتلال بعيدة عن موقعها في مساندة الجيش اللبنانيّ لبسط الأمن وسيادة الدولة على أراضيها.

ـ تقوم ببناء منظومة استعلام واستخبارات خاصة بها دون تنسيق مع الجيش اللبناني، ما يجعلها بالنظر لعلاقتها وعلاقة قيادتها الوطيدة بـإسرائيلبمثابة منظومة تجسّس لصالح العدو دون رقابة من أحد.

ونضيف الى ما تقدّم ملاحظاتنا علي ما تضمّنه القرار 2650 من طلب الى إنشاء فوج لبناني نموذجي ونشره في الجنوب، وهو أمر فيه تدخل غير مبرّر بعمل الجيش اللبناني وتنظيمه! إضافة الى إهمال القرار للحديث عن الحدود الدولية والنص علىالخط الأزرقالذي لا يشكل في أيّ حال بديلاً لهذه الحدود الثابتة بينما هو خط مؤقت غير متفق عليه بل متحفظ عليه لبنانياً في ٣ مناطق وقد اعتمد في العام 2000 للتأكد من الانسحابالإسرائيليليس أكثر، ونصّ في خريطته على أنه لا يمسّ بأي حال بالحقوق المكتسَبة التي تحدّدها الاتفاقيات الدولية ومنها طبعاً اتفاقيةبوليه نيوكمبالتي تحدّد حدود لبنان الدولية مع فلسطين المحتلة.

مع هذه الملاحظات نرى انّ على لبنان التحرك لمعالجة هذه الثغرات في القرار 2650 وتصرّف الأجهزة الدولية حيال حقوقه، تحرّك يكون عبر كتب توجه الى الأمم المتحدة تبيّن الحق اللبناني وتمسك لبنان بهذه الحقوق حتى لا ندخل في مقولة القبول الضمنيّ وفرض أمر واقع يحقق أهداف العدوالإسرائيليعلى حساب لبنان.

*أستاذ جامعيّ ـ باحث استراتيجيّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى