ثقافة وفنون

أفلام عربيّة وسوريّة في ثالث أيام مهرجان السويداء للأفلام القصيرة

خمسة أفلام من الجزائر ومصر والمغرب وسورية تتالت عروضها على خشبة مسرح قصر الثقافة في مدينة السويداء في ثالث أمسيات مهرجان السويداء للأفلام القصيرة بدورته الخامسة التي تحمل اسم الفنان الراحل نضال سيجري.

واستهلّ العروض فيلم الرسوم المتحرّكة الجزائريّ «الجسر»من إخراج بوكيف محمد الطاهر شوقي الذي يحمل دلالات رمزية تفتح الباب على قراءات متعدّدة منها ما يعكس آثار اختلاف توزان التنمية بين الريف والمدينة.

تبعه الفيلم المصريّ آدم من إخراج نورا إدوارد الذي يجسّد الانتصار للحلم مهما بدا تحقيقه مستحيلاً ويُعلي قيم المساواة بإطار إنسانيّ.

تلاه فيلم «ظلام ملوّن»من المغرب للمخرج محمد أملعاب الذي يناقش كيف يكون إضفاء الألوان على عالم المكفوفين المظلم وعدم استعجال الأحكام والرضا بما نحن عليه.

أعقبه فيلم «بطل من مجاز»من مصر إخراج يحيى خليفة الذي يطرح تساؤلاً: كيف للشباب أن يحقق هواجسه وأحلامه دون امتلاك مقوّمات وأدوات النجاح وإرادة التغيير؟

لتختتم الأمسية بفيلم «جوري» سيناريو وإخراج يزن أنزور وإنتاج المؤسسة العامة للسينما والذي يحكي قصة معاناة وصراع الطفلة جوري للبقاء وحيدة بحي مدمّر سيطرت عليه التنظيمات الإرهابيّة بعد ارتكابها المجازر بحق الأهالي والتي فقدت ذويها خلالها وما آلت حياتها إليه وأحلامها التي عاشتها في ظروف قاسية وبائسة ليعكس حالة إنسانيّة يمكن أن توجد في أي مكان يتعرّض لحرب.

وأشار الفنان معن دويعر عضو لجنة التحكيم إلى أن المهرجان منذ انطلاقته يسير بخط بيانيّ متصاعد عاماً بعد آخر بمتابعة وجهود القائمين عليه، لافتاً إلى أن الأفلام المشاركة بهذه الدورة اتسمت بالغنى وتنوّع أساليبها وموضوعاتها المطروحة التي تحمل غالبيتها أفكاراً عميقة قدّمها الشباب واختلفت وتفاوتت طرق معالجتها وتناولها من النواحي الإخراجية والفنية.

وكان مهرجان السويداء الخامس للأفلام القصيرة انطلق يوم الأحد الماضي ويستمر حتى الخميس المقبل بمشاركة 22 فيلماً من سورية وعدد من الدول العربية على أن يتم في ختامه إعلان نتائج مسابقته لأفضل فيلم وسيناريو وإخراج وتصوير وممثل بعد اختيارها من لجنة تحكيم تضمّ نخبة من المختصين في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى