عربيات ودوليات

بوتين يطالب بالضغط على أوكرانيا لوقف قصف محطة زاباروجيا

أعلن الكرملين أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أطلع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على التدابير التي يتخذها الخبراء الروس لحماية محطة زاباروجيا النووية، مشدداً على ضرورة الضغط على كييف لوقف قصف المحطة.

وقالت الخدمة الصحية للكرملين في بيان: «بمبادرة من الجانب الفرنسي، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون. وجرى تبادل مفصل وصريح للآراء بشأن الوضع في أوكرانيا، مع التركيز على ضمان سلامة محطة زاباروجيا للطاقة النووية».

وأضاف البيان أنّ «الجانب الروسي لفت الانتباه إلى الهجمات الأوكرانية المنتظمة على منشآت محطة زاباروجيا النووية، بما في ذلك منشأة لتخزين النفايات المشعة، وهو أمر محفوف بالعواقب الوخيمة».

وفي المحادثة، أشار بوتين وماكرون، إلى أنه «تمّ التعبير عن الاستعداد المتبادل للتفاعل غير المسيس بشأن الوضع حول محطة زاباروجيا بمشاركة الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وحذّر بوتين ماكرون من «عواقب كارثية للهجمات الأوكرانية على محطة زاباروجيا النووية».

كما أشار البيان أيضاً إلى «اتفاق الطرفين على مواصلة الحوار بشأن جميع القضايا التي تمّ التطرق إليها على جميع المستويات، بما فيه المستوى الوزاري».

الجدير ذكره، أن قبل ساعات، أعلنت أوكرانيا، توقف عمل المفاعل السادس والأخير  الذي كان لا يزال في الخدمة في محطة زاباروجيا النووية، وفقاً لشركة «إنرغوأتوم» الأوكرانية المشغلة للمحطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى