الوطن

ميقاتي تسلّم مطالب متقاعدي القطاع العام بو حبيب: هوكشتاين أتى باقتراحات جديدة لا يُمكن لي الإفصاح عنها

بحث رئيس حكومة  تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب، أمس السرايا الحكومية،  في مشاركة لبنان في الدورة السابعة والسبعين للأمم المتحدة التي ستُعقد في نيويورك الأسبوع المقبل.

و بعد اللقاء قال بوحبيب رداً عمّا يتردّد عن تدخل الرئيس الأميركي جو بايدن شخصياً من أجل إنجاز مسألة ترسيم الحدود، وهل قدم الوسيط الأميركي أموس هوكشتاين اقتراحات جديدة بشأن الترسيملقد أتى من دون شك باقتراحات جديدة لا يُمكن لي الإفصاح عنها، كذلك لقد تحدّث الرئيس بايدن مع رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد وطلب منه إتمام الاتفاق كما أفصح عنه الجانب الأميركي المقتنع بضرورة التوصّل إلى اتفاق هذآ الشهر أو الشهر المقبل، وإن شاء الله خيراً، معلناًأن هناك تقدّماً ولم نصل إلى النهاية الآن”.

واستقبل رئيس الحكومة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي جان كريستوف كاريه .

واجتمع ميقاتي مع وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم يُرافقه وفد من متقاعدي القطاع العام برئاسة المدير العام المتقاعد محمد الخطيب. وضمّ الوفد كلاً من السفير هشام دمشقية، اللواء نقولا مزهر، الدكتور شبيب دياب وعزيز كرم وغطاس مدور.

وقال بيرم بعد الاجتماع: “حصل اجتماع مع دولة رئيس الحكومة ضمّ السادة الحاضرين الذين يُمثّلون المتقاعدين في الإدارة العامّة والقوات المسلحة والجامعة اللبنانية والسفراء والتعليم لمتابعة قضايا المتقاعدين، ولقد تقدّموا بمذكرة ضمّت بعض المطالب الأساسية،  وهم جاؤوا بذهنية معرفتهم بواقع الدولة ولكنْ هناك مطالب وحقوق تُمثّل الحدّ الأدنى للمتقاعدين لا يُمكن التنازل عنها وأهمها الاستشفاء وبعض الأمور المرتبطة بالرواتب”.

وأوضح أن رئيس الحكومةكان مستمعاً وتفهّم هذه المطالب ووعدهم بآلية للمتابعة وبجلسة للجنة الوزارية ستُخصص لمتابعة قضايا المتقاعدين، وتم الاتفاق على آلية للعمل، وثمّة بعض الاقتراحات التي قُدّمت وهي جديرة بالمتابعة، وستجري متابعتها تباعاً”.

من جهته، قال الخطيبلا يُزاد على كلام معالي الوزير. كان الاجتماع جيداً، وتفهّم دولة الرئيس ومعالي الوزير مطالبنا الحقّة وهي تتلخص بمذكرة قدّمناها لدولة الرئيس، الذي وعدنا بالمتابعة خصوصاً مع معالي وزير العمل، ونرجو أن تكون النتائج موفّقة”.

وعن كلفة الزيادة قال بيرم: “الكلفة تُدرس رقمياً، ولكن بحسب مداولات اللجنة الوزارية التي عقدناها قبل مدّة، تم الكلام على أن الاعتمادات المُقرّرة لتعاونية الموظفين ستزداد، وتمت المطالبة برفع الاعتمادات لصندوق التعاضد للجامعة اللبنانية وهناك أمرٌ مرتبط بميزانية وزارة الدفاع، وأعتقد بحسب القراءة الأولية بأن هذا الأمر مقدور عليه، وبالتالي نحن أمام رسالة إيجابية للمتقاعدين بأنّ هناك اهتماماً بهم”.

والتقى ميقاتي وفداً من مجلس نقابة خبراء المحاسبة المُجازين برئاسة النقيب عفيف شرارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى