أولى

هل تهاجمنا «إسرائيل» خلال شهر؟ حوافز الإقدام وكوابح الإحجام

} د. عصام نعمان*

ظاهرُ المشهد السياسي بينإسرائيلمن جهة ولبنان وسورية وإيران من جهة أخرى ليس كما باطنه. ظاهره في لبنان يشير الى تقدّم المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن ترسيم الحدود البحرية. باطنه في الكيان الصهيوني يتكشّف عن مؤشرات مغايرة.

صحيح انّإسرائيلأوحت بتأجيلها استخراج الغاز من حقل كاريش من شهر أيلول/ سبتمبر الى تشرين الأول/ أكتوبر المقبل بأنها باتت مستعدة لتقديم تنازلات لتسوية النزاع مع لبنان على مناطق متنازع عليها على حدوده البحرية الجنوبية مع فلسطين المحتلة، لكن ما ظهر ويظهر في وسائل الإعلامالإسرائيليةيُشير الى عدّة أمور بدلالات لافتة:

موقف أطلقه عاموس يادلين، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكريةالإسرائيليةمطلعَ الشهر الحالي، أكد فيه أنهمن المهمّ في هذه الظروف التحضير لعمليات تزعزع ثقة حسن نصرالله بقدرته على توقع القرارات والخطوات الإسرائيلية” (موقعN12، 3/9/2022).

موقف أطلقه رئيس شعبة الإستخبارات العسكرية الحالي اهارون حاليفا داعياً فيه قائد المقاومة في لبنان السيد حسن نصرالله الىعدم الاستهانة بالردّ الإسرائيلي إذا قرّر اتخاذ خطوة لأنّ قوةإسرائيلعظيمة (…) كما انّ شعب لبنان يفهم أيضاً ما ستكون عليه نتيجة الحرب” (صحيفةيديعوت احرونوت، 2022/9/4).

رئيس قسم إيران في الجيش الإسرائيلي لاحظ: “اذا كان لدى الإيرانيين اليوم عدّة مئات من الصواريخ والمُسيّرات التي تستطيع الوصول الى هنا من إيران، ففي سنة 2025، سيكون لديهم الآلاف، وجميعها دقيقة”.

انكشاف المقترح الشفهي الذي حمله الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين في زيارته الأخيرة لبيروت الذي تضمّن طلباً منإسرائيلبأن يوافق لبنان على إعطائهامنطقة أمنية عازلةبين بداية خط 1 ونقطة رأس الناقورة بعمق نحو 6 كيلومترات ووضعها تحت سيطرةاليونيفيل” (قوات الطوارئ الدولية) مقابل منحه كاملحقل قاناالأمر الذي يتعارض مع خط الحدود المتعارف عليه دولياً بإتفاقيةبوليه نيو كامبسنة 1923 واتفاقية الهدنة سنة 1949 والقرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي سنة 2006.

إتضاح الغاية من مقترح هوكشتاين وهي حمل لبنان على رفضه تفادياً لحصول الترسيم البحري وفقاً لموقف حزب الله، ذلك انّإسرائيلتفضل عدم التوصل الى اتفاق يكون في مصلحة لبنان ويُعزى الفضل في تحقيقه الى حزب الله.

جاء في دراسةٍ لمعهد أبحاث الأمن القومي فيإسرائيلالآتي: “إنّ العقبات الاساسية التي تحول دون اتفاق سلام بينإسرائيلولبنان هي حزب اللهما يوحي بأنّإزالةهذا الحزب شرط لتحقيق السلام.

إقرار رئيس الإستخبارات العسكرية أهارون حاليفا بأنهلولا وجود حزب الله لكان لبنان جزءاً من اتفاقات التطبيع”.

إذ تنطوي هذه المواقف على مؤشرات متزايدة الى عدم رغبة حكومة يائير لابيد في التوصل الى تسوية مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية، أقلّه قبل الانتخاباتالإسرائيليةفي مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، تتواكب معها مواقف وأحداث ستة لها دلالاتها ايضاً:

أولها ارتفاع أصوات سياسية معارضة في لبنان لقيام حزب الله بتهديدإسرائيلبضرب حقل كاريش اذا ما قامت بإستخراج الغاز منه قبل التوصل الى إتفاق بشأن المنطقة المتنازع عليها وذلك بدعوى انّ قرار الحرب والسلم يجب ان يبقى بيد الدولة وحدها. هذه الأصوات من شأنها تشجيعإسرائيلعلى تقليص التنازلات المطلوبة منها لتسوية النزاع، كما تشجيعها على تأجيل التسوية الى ما بعد انتخاباتها في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر.

ثانيها تعثّر مفاوضات فيينا النووية واتجاه الولايات المتحدة الى إرجاء، وربما تجميد، خيار إحياء الاتفاق النووي مع إيران ما يُعزز موقف الداعين فيإسرائيلكما في أميركا الى ضرب إيران لوقف مسار صعودها الى مرتبة قوة إقليمية كبرى.

ثالثها تصعيدإسرائيلعملياتها العسكرية ضدّ سورية بقصف مطاريّ دمشق وحلب ومواقع أخرى في محافظتيّ دير الزور وطرطوس بدعوى استخدامها لاستقبال أسلحة إيرانية مرسَلة لحزب الله وغيره من التنظيمات المعادية للكيان الصهيوني.

رابعها انتقال أوكرانيا من الدفاع والتراجع في الحرب أمام روسيا الى الهجوم ما قد يدفعإسرائيلالى الاعتقاد بأنّ موسكو ستكون منشغلة بنفسها وحربها ولن تكون مهتمّة بدعم سورية وإيران اذا ما تعرّضتا لتصعيد عسكري صهيوني.

خامسها أنّ الولايات المتحدة تبدو منشغلة أيضاً بدعم أوكرانيا بمليارات الدولارات والأسلحة المتطورة بقصد استنزاف روسيا، كما بدعم مماثل لتايوان لمواجهة الصين الأمر الذي تستبعد معهإسرائيلاعتراض أميركا على تصعيدها عسكرياً ضدّ سورية وإيران وتصلبها تفاوضياً مع لبنان.

سادسها تخبّط لبنان بالفوضى السياسيـة والاجتماعية مــا يشكّل إغـراء وفرصة لـإسرائيللضرب حزب الله.

كلّ هذه المواقف والأحداث تعزّز نزعة المتشدّدين والمتطرفين الصهاينة الى استخدام المزيد من العنف ضدّ سورية وإيران وكلّ ما تعتبرهإسرائيلأذرعةً لإيران في الإقليم، خصوصاً ضدّ حزب الله في لبنان الذي تصنّفه أقوى تهديد لأمنها القومي من جهة ولمسار التطبيع مع الدول العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة من جهة أخرى.

هل تهاجمإسرائيلحزب الله ولبنان خلال شهر، ولماذا؟

المواقف والأحداث الستة المنوّه بها آنفاً تشكّل، نظرياً، حوافز لإقدامإسرائيلعلى محاولة توجيه ضربة خاطفة لحزب الله بقصد تعطيل قدرته على ضرب منصّاتها ومنشآتها الغازية والنفطية على طول ساحل فلسطين المحتلة. لكن قيادةإسرائيل السياسية والعسكرية تدرك ان حزب الله قادر عملياً على تدمير معظم منصّاتها الغازية والنفطية البحرية ما يحرمها دخلاً من عائداتها بمليارات الدولارات ويعطّل مخططاتها مع مصر وقبرص واليونان لإستثمار مكان النفط والغاز في الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط.

يإختصار، خسائرإسرائيلجرّاء الحرب ستكون أضعاف أضعاف خسائر لبنان وحزب الله. إقدامها على الحرب خيار ممكن، لكن إحجامها عنها قرار أرجح.

*نائب ووزير سابق

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى