ثقافة وفنون

الأغنية الشعبيّة في القلمون بندوة في ثقافي العدويّ

استضاف المركز الثقافيّ العربيّ في العدوي ندوة تراثيّة تناولت خصوصيّة الأغنية الشعبية في القلمون وشارك فيها الشاعر الزجلي والموسيقي إبراهيم عبدالله وأدارت الندوة الباحثة سارة بحبوح.

واستهلّ الشاعر عبدالله الندوة بالحديث عن الزجل كجزء من الأغنية الشعبية، وهو فن من فنون الأدب الشعبي وينحدر من أصول سريانيّة، ثم تطو        ر إلى أن وصل إلى شكله الحالي، وهو شكل تقليدي من أشكال الشعر العربي باللغة المحكية، ويأتي على شكل مناظرة بين عدد من الزجالين مصحوباً بإيقاع لحني بمساعدة الآلات الموسيقية، وعرج عبد الله على أنواع الزجل فهي المعنّى والعتابا والميجانا والشروقي والروزانا والندب والزغرودة والقرادي.

وحول الأغنية الشعبية في القلمون، لفت إلى أن المنطقة تأثرت بموقعها الجغرافيّ الذي توسّط بين دمشق وحمص، ما جعل الأغنية الشعبية فيها تتأثر بالأغنية الجبلية واللهجة الحادة والإيقاع السريع من جهة، والأغنية البدوية التي امتازت بطول البحر الشعري والإيقاع البطيء والأحرف التي تميّز هذه اللهجة، رغم تأثر المنطقة باللغة السريانية، لافتاً إلى أن الأغنية الشعبية في القلمون تتقارب مع البلدات والقرى المحيطة، كمعلولا وجبعدين وبخعة، فارتبطت تلك الأغاني بالعادات والتقاليد والبيئة.

ويشكل إيقاع الأغنية الشعبية بحسب عبد الله نبض الأغنية، فهو الضابط لحركات وسكنات الحروف والكلمات المرافقة لموسيقا الأغنية، وما يميّز تلك الإيقاعات عن بعضها هو عدد الضربات وتكرارها، لافتاً إلى أن الأغنية الشعبية غنية بتنوّعها؛ بسبب الموقع الجغرافي بين البادية التي تعتمد الإيقاعات البطيئة وبحور الشعر الطويلة، التي تناسب حياة الصحراء والمراعي الواسعة.

وأكد عبد الله في ختام الندوة ضرورة أن يحافظ الفنان الشعبي على هذا التراث، وأن يلتزم بالكلمة الجميلة وبأوزان الزجل والعتابا والميجانا.

بدورها أشارت الباحثة سارة بحبوح في تصريح للإعلام إلى أن الهدف من هذه الندوة هو تسليط الضوء على التراث اللامادي في منطقة القلمون، لافتة إلى أن الأغنية الشعبية هي أساس الأرض والناس، ونحاول في ندواتنا التركيز عليها لتكون معروفة على نطاق واسع، مبينة أن صون التراث يبدأ من الطفولة ويدخل كمادة في المنهاج التربويّ.

تخلل الندوة تقديم نماذج موسيقية من المنطقة على آلة العود، قدّمها الشاعر عبدالله برفقة عازف الناي الشاب محمود المغربي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى