الوطن

«المنتدى القومي» يُكرّم «أمناء على العهد الوطني» وكلمات عرّفت بنضالهم وعطائهم

كرّمالمنتدى القومي العربي، في احتفال أُقيم فيمركز توفيق طبارة”- بيروت، 17 شخصيّة لبنانيّة وفلسطينيّة وعربيّة منالأمناء على العهد الوطني والقومي والإنساني، بحضور وفد مثل رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي أسعد حردان ضمّ ناموس المجلس الأعلى سماح مهدي وناموس عمدة شؤون التنمية الإدارية رامي شحرور إلى جانب حشد من أهالي المكرّمين وممثلي قوى وأحزاب وفصائل لبنانية وفلسطينية.

افتتح الاحتفال منسّق أنشطةالمنتدىعبد الله عبد الحميد، بالدعوة إلى الوقوف دقيقة صمتإجلالاً لشهداء قارب الموت في الشمال من لبنانيين وفلسطينيين وسوريين، وإجلالاً لشهداء مجزرة جنين والمواجهات المستمرة في فلسطين”.

ثم ألقت رئيسةالمنتدىالدكتورة نشأت الخطيب  كلمة قالت فيها  “لقد درجالمنتدى القومي العربيعلى الاحتفاء دوماً بذكرى الخالد جمال عبد الناصر في 28 من أيلول، وأمسيتنا هذه ما هي إلاّ وقفة وفاء لأمناء على العهد القومي والوطني وهذه الوقفة ما هي إلا تأييد لرؤياه في النضال”.

ثمّ وجّه رئيس مجلس إدارةدار الندوةالوزير والنائب السابق بشارة مرهجتحيّة إلى روح النائب السابق الراحل الدكتور بيار دكاش (عضو مجلس أمناء المنتدى القومي العربي)، وقاللقد كان الدكتور دكاش عكس هؤلاء الذين استنزفوا  البلاد ونهبوا العباد إذ كان نظيف الكفّ سليم التفكير ينصر المريض والفقير ويكشف بتصرفاته الحكيمة وممارساته الإنسانية الانتهازيين والوصوليين والمتاجرين بالدين والفضائل، راسماً على أرض الوطن وحة التآخي والوحدة بين اللبنانيين”.

وتحدّثت رئيسةالمؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية” (بيت أطفال الصمود)) الدكتورة نجلاء نصير بشور عن الراحل الدكتور حنا ميخائيل (أبو عمر) الذيتميّز بذلك المزيج من الذكاء الحادّ والدراسة العلميّة الغزيرة والمستمرة مع تلك الرغبة العارمة لتطوير أبناء بلده فلسطين ليتمكنوا من تحريرها”.

وتحدّث عضو مجلس أمناءالمنتدىالدكتور باسل عطا الله عن الراحل السفير والمحامي جهاد كرمالوفيّ لمبادئه وأصدقائه”.

ووجّه منسقالتحالف الوطني من أجل التغييرالوزير والنائب السابق الدكتور عصام نعمان تحيّة إلى الراحل الدكتور خير الدين حسيب وقالفي سعيه  الى بناء مركز دراسات الوحدة العربية وتفعيله، حشد خير الدين حسيب كوكبة من أرقى وأفعّل مفكري العرب ومثقفيهم الملتزمين قضيتي النهضة والوحدة من شتى بلاد العرب (…) كان مبادراً عند كل منعطف سياسي أو مصيري وصلت إليه الأمّة إلى تنظيم مؤتمر أو ندوة جامعة لدرس التحديات والتطورات والتداعيات الناشئة عنها والخلوص إلى توصيات وسيناريوهات ومبادرات تُسهم في معالجتها ومجابهة مضاعفاتها. ولقد شاركته والأخ المناضل معن بشور في إطلاق المؤتمر القومي العربي عام 1990”.

من جهته، وجّه أمين سر حركةفتحوفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات تحيّة إلى الراحل زكريا عبد الرحيم  وإلى أرواح شهداء جنين الذين استشهدوا أول من أمس، واعتبربرحيل القائد المناضل الوطني الكبير زكريا عبد الرحيم، خسرت فلسطين قائداً ومناضلاً وطنياً كبيراً وأحد مؤسسي حركة فتح”.

ثم تحدث الأمين العام لـالمنتدىالدكتور رياض خليفة الذي حيّاروح الشاعر سالم عبد الباقي، مشيراً إلى أنهعلم من أعلام الاغتراب اللبناني والعربي الإعلامي والثقافي والتربوي”.

وعرض رئيسهيئة المحامين في تجمّع اللجان والروابط الشعبيةالمحامي خليل بركات لمسيرة المناضل الراحل سامي حمّود، لافتاً إلى أنه  “واحد من هؤلاء الكبار، في بلدة كفردونين، من جنوب لبنان، أرض الصمود والبطولات والانتصارات على العدو الصهيوني”.

وتحدّث الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب المحامي عمر زين  عن الراحل الدكتور طارق زيادة، وقالمن مدينة العلم والعلماء، وفي بيتٍ للإيمان لبناني عروبي، نشأ الراحل الكبير الرئيس القاضي طارق زيادة، النزيه والشريف والعادل والرصين والأنيق والعالم والمثقف، فالمشاركة في تكريمه شرف في حد ذاتها، لما أعرفه عنه من خبرة وتبحّر وذكاء وعلم وشجاعة، فكان هدفه دائماً إحقاق الحق”.

وحيّا عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الدكتور خليل سليمروح المناضل عبد الكريم عبود (مازن)”.

وتحدّث المهندس عصام بكداش عن الراحل عبد الحميد فاخوري، مشيراً إلى أنهتسلّم رئاسةندوة العمل الوطنيمن مؤسسها ورئيسها الرئيس الدكتور سليم الحص في عام 2006 وبقي مسؤولاً فيها حتى عام 2019”، لافتاً إلى أنالندوة”  نشطت أثناء رئاسته في ميادين الفكر السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

ووجّه العضو السابق في الأمانة العامّة لـلمؤتمر القومي العربيالدكتور هاني سليمان تحيّة إلى الراحل عدنان عيتاني الذي وصفه بـرجل الموقف والمروءة. رجل انتماء صلب وأخلاق سالبة للألباب”.

وحيّا عضو مجلس أمناءالمنتدىالدكتور حيّان حيدر الراحل الدكتور علي عبد الرضا حسن، فقالعرفته مع أهل النخوة عندما عملنا معاً عام 1984 على إنشاء مؤسّسة سنابل لرعاية اليتيم. وانهمرت النشاطات في شتى الإتجاهات، فكانتندوة العمل الوطنيثمّ كانمنبر الوحدة الوطنيّة”.

وتناول مصطفى الحجيري سيرة المناضل قاسم الحجيري، أحد مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان، مستعرضاً المعارك التي خاضها ضد العدو الصهيوني.

من ناحيته، قال الشاعر طارق آل ناصر الدين في الشاعر الراحل الدكتور محمد علي شمس الدينهذا الشاعر موهبته أكبر منه وحبّه أكبر من قليه، وبدءاً من حبيبته آسيا وصولاً إلى ساكني السماء كان أبو علي عربيّ اللغة والروح صوفي البوح، جنوبي الإيقاع والجذور”.

وتحدّث عضو اللجنة التنفيذية لـالمنتدى القومي العربيالمهندس محمد جعفر شرف الدين عن الراحل محمد جمعة، وقالنجتمع لتكريم هؤلاء الرواد بما يحمله معنى الوفاء كقيمة وطنية وإنسانية تجاه من أمضى حياته حاملاً لواء العروبة والوحدة مؤمناً  بمشروعها النهضوي”.

وقال عضو قيادةالمؤتمر الشعبي اللبنانيالدكتور عماد جبري عن الراحل  المحامي محمد عفرة ونضالاته الطلابيّة. وتحدّث الدكتور سامر كبارة عن الراحل نزيه كبارة (رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي).

وتحدّثت الدكتورة منى رسلان عن الراحل الدكتور وجيه فانوس، فقالتصباح  الأربعاء 13 تموز 2022 فُجعتُ، فُجعنا، تلاشينا ورويداً رويداً تصبّرنا، فأنت الوجيه سرّ الإلماح، شيخ المتصوّفين، بحكمة الأتقياء، المثقّف، عروبي الهوية، العارف بفنون القول واللغة، فأعطيت طلابك ومريديك والمحافل والمنابر من شغاف قلبك وعقلك المستنير ليظهروا ما عندهم، وأنت المفتخر بهم يسيرون معك وإلى جانبك. اسمعك في كل هنيهة تُطلّ علينا هنا ومن بين الجموع، بصوتك الرخيم الحنون معتزّاً”.

وفي ختام الاحتفال، وزع الرئيس المؤسّس للمنتدى معن بشّور ورئيسة “المنتدى” الدكتورة نشأت الخطيب على عائلات الأمناء الراحلين المكرّمين “دروع وفاء وتقدير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى