ثقافة وفنون

تواقيع لكتاب عرب وسوريين ضمن فعاليات معرض الكتاب السوريّ الثاني

جرى توقيع مجموعة من الروايات والكتب العلميّة لكتاب سوريين وعرب ضمن الفعاليات الثقافية والفنية في معرض الكتاب السوري الثاني، المقام حالياً بمكتبة الأسد الوطنية.

وقع الدكتور وائل معلا كتابه العلمي «التعليم العالي.. تحديات وآفاق» الذي يقع في 368 صفحة من القطع الكبير، ويبحث في جملة التحديات التي تواجهها منظومة التعليم العالي في العالم، ويحلل التجارب العالمية في مواجهتها مستلهماً منها الحلول المناسبة لتطوير هذا القطاع، وخاصة في ما يتعلق بالأمور التي تحكمه، وأساليب تمويله والمبادرات الوطنية التي أطلقتها بعض الدول، لتحسين تصنيف الجامعات وتطوير التعليم العالي، هذا ما أوضحه الدكتور معلا في تصريح لـ سانا.

ووقع الدكتور طالب عمران، روايتين صادرتين عن اتحاد الكتاب العربكنوز الأعماق، وهي عبارة عن أدب الخيال العلمي الذي يبحث في مستقبل العالم حتى عام 2070، ومحاولة القوى العالمية الغربية السيطرة على الكوكب بالتكنولوجيا المتطورة، لكن قوى الشعوب المقاومة تقف في مواجهتها رغم انهيار طاقات الكوكب تدريجياً للحفاظ على أرضها وحقوقها، معلنة أن الجذور السورية والعربية الأصيلة باقية وخالدة إلى الأبد، ولا تتنازل عن ذرة تراب من حقها.

أما الكتاب الثاني، فهو عبارة عن ثلاث روايات قصيرة من الخيال العلميحرب الأحقاد وسادة القهر والمتعة والخروج من النفق، تتحدث عن أحلام البؤساء في الخروج من الظروف العصيبة، والدخول في عالم الأمل.

وأعربت جويل الدكاك أصغر روائية سورية (16 عاما) عن سعادتها في توقيع روايتهاجولة في فلك العشق، الصادرة عن دار سين والتي تطرح من خلالها أفكاراً وجدانية عميقة لأحلام فتاة صغيرة، تبحث عن كاتبها المفضل من خلال صديقها الذي يحاول الولوج إلى أسرار حياتها عبر علاقة حب تنشأ بينهما، رغم فارق العمر الكبير محاولة إبراز المشاعر النقية في زمن يخلو من الصدق والشفافية.

أما روايةشارع خاتون خانمللكاتب الفلسطيني حسن حميد تتناول حقبة زمنية مليئة بالحب والأمان والطمأنينة، مرّت بها سورية قبل ظهور المخاوف والألم، الذي صنعه ما سثمّي زوراً (الربيع العربي)، وقال حميد في حديث مع الإعلامإن الرواية تعبر عن سورية العظيمة والعريقة بشعبها”.

وعرض في مدرج المكتبة الفيلم السوري الروائيالظهر إلى الجدارمن إنتاج المؤسسة العامة للسينما، ويتناول الفيلم حكاية قصي الدكتور الجامعي في كلية الإعلام، الذي تتغير حياته بعد معرفته أن صديقه المقرّب منذ أيام الدراسة، والذي انقطعت أخباره منذ سنوات وقع في مشكلة كبيرة فيحاول مساعدته ومعرفة حقيقة ما جرى فعلاً.

والفيلم من بطولة أحمد الأحمد، وعبد المنعم عمايري، وعلي صطوف، ولين غرة، والفرزدق ديوب، وحمادة سليم، ورامي أحمر، وأكثم حمادة، وسارة بركة، وضيوف الشرف فايز قزق وفيلدا سمور ومحمد قنوع وعبد الرحمن قويدر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى