الوطن

علامة: الجزائر مستعدة لتزويد لبنان النفط وقطر لاستقبال مئة ألف لبناني للعمل

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة والمغتربين النائب فادي علامة، أن الجزائر أبدت استعدادها لتزويد لبنان حاجاته من النفط، كما أعربت قطر عن استعدادها لاستقبال مئة ألف لبناني للعمل فيها.
وكان علامة ترأس أمس اجتماع اللجنة، بحضور وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب والنواب الأعضاء. وأوضح بعد الاجتماع «أنّ البحث تركّز على الاطلاع على ما جرى في مؤتمر القمّة العربيّة في الجزائر. وكانت هناك أسئلة عديدة لمعالي الوزير في ما يخصّ النزوح ودعم الإخوة في الدول العربيّة لموضوع العودة السريعة للنازحين. وكانت هناك أسئلة عديدة لها علاقة بالانتهاكات «الإسرائيلية» للأجواء اللبنانيّة، وإذا كان هناك موقف واضح للدولة».
أضاف «وكان هناك كلام على النزوح، وأطلع معالي الوزير اللجنة على أجواء التعامل في هذا الملف الحسّاس. ونوّه معظم النواب بالقرارت التي صدرت وبـ»إعلان الجزائر»، والواضح أنه تمّ تجنّب بعض الخلافات في المواضيع الحسّاسة»، مشيراً إلى أنه «جرت قراءة للقرارات التي صدرت في مؤتمر القمّة وتحديداً الموضوع الذي له علاقة بالقضيّة الفلسطينيّة، وفي الوقت نفسه، حضور لبنان ووضعه ولاسيما من النواحي الاقتصاديّة والاجتماعيّة».
وتابع «أوضح معالي الوزير الدور الذي قامت به بعض الدول العربيّة لدعم لبنان ومساندته، وتحديداً مصر ومساعدتها في موضوع اللقاح (للكوليرا) ومساعدات طبيّة أخرى، إضافةّ إلى الجزائر و»سوناطراك» وطريقة التعامل مع هذا الملفّ بحيث أبدت الجزائر مشكورة استعدادها لتزويد لبنان حاجاته من النفط وغيره، ومعالي وزير الطاقة مفروض أن يُتابع هذا الملفّ. وقطر أعربت عن استعدادها لاستقبال مئة الف لبناني للعمل فيها».
وختم «كان هناك تمنٍّ من النواب بأن تصدر توصياتنا في موضوع النزوح وهذا العمل سنستكمله وسنذهب كوفد للقاء رئيس الحكومة ونتحدث معه في توصيات وخطّة عمل وكيف نستطيع أن نواكب عمل الحكومة، وسندعو كل المعنيين بالنزوح، على أمل أن تكون توصياتنا حاضرة قبل آخر السنة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى