ثقافة وفنون

معرض لجمعية (شموع السلام) في خان أسعد باشا

استضاف خان أسعد باشا في دمشق أعمالاً واقعية تجريدية تعبيرية وغيرها من المدارس التشكيلية المتنوّعة لفنانين سوريين وعرب، من أعمار مختلفة واختصاصات أكاديمية ومهنية متنوّعة.
وتضمن المعرض الذي تقيمه جمعية شموع السلام ويستمرّ لغاية يوم الخميس المقبل أكثر من ثمانين لوحة فنية مزجت بين الأكريليك والزيتي، إضافة لاستخدام تدوير الأقمشة والخيوط في بعض اللوحات التي حملت عناوين ومواضيع مختلفة مزجت بين التراث والحضارة.
وقالت الفنانة التشكيلية السورية بيلار الياس، المقيمة في بيروت، أن هدفها من المشاركة في المعرض التعرّف على أبناء بلدها من الفنانين التشكيليين، معتبرة أن حبها للرسم التجريدي أثمر عن إنجاز لوحتها التي أطلقت عليها عنوان «قارب الموت»، حيث طغى فيها اللون الأسود.
وأوضحت الياس أنها استخدمت في لوحتها ألوان الاكريليك لسهولة مزجها والتعامل معها، لافتة إلى أنها شاركت في أكثر من معرض جماعيّ بعدد من الدول وتتمنّى أن يكون معرضها الفرديّ الأول على أرض بلدها سورية.
وشاركت الفنانة اللبنانية أنس غندور بلوحة فنيّة حملت عنوان «باب المحبة والسلام» لحارة من حارات دمشق القديمة التي تضمنت جدران البيوت الوسيعة ومشربياتها المطلة على أزقة حجرية ضيقة، إضافة إلى شجيرات الياسمين الشامي التي تزين الحارات والتي اشتهرت بها المدينة، معبرة عن عشقها لدمشق وأبوابها السبعة.
وأكدت غندور على أهمية المعرض الذي يضيء على الحركة الثقافية الفنية في سورية ولبنان، إضافة إلى أنه فرصة للتواصل مع الفنانين وتبادل الأفكار والرؤى.
وأعربت الفنانة مارال مانيس المقيمة في لبنان وتحمل جذوراً سورية عن سعادتها بالمشاركة في المعرض بلوحة عنوانها «صيف حزين» في دلالة إلى انفجار مرفأ بيروت والحرب اللبنانية التي عاصرتها، لافتة إلى أنها استخدمت الخطوط والألوان والأشكال لتخرج من حالة الحزن إلى طاقة الأمل.
وبينت الفنانة لينا رزق رئيسة مجلس إدارة جمعية شموع السلام المنظمة للمعرض أنها تمكنت من جمع أكثر من 87 فناناً سورياً وعربياً ليشاركوا بلوحاتهم في المعرض، لمنح الأمل والنور والتفاؤل للآخرين.
وأشارت رزق إلى أنها شاركت بلوحة عن الأنثى التي تعتبرها رمز الجمال ومصدر العطاء والخصوبة مستخدمة فيها الألوان الزيتية كالأخضر والترابية والتأثيرات الزخرفية لإضفاء الجاذبية والجمال عليها، لافتة إلى أن هدفها من المشاركة التعرف على الفنانين والوصول إلى النقد البناء الذي يسهم في تصحيح مسار الفنان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى