اقتصاد

زمكحل شارك في تخريج طلاب ماجستير إدارة الأعمال في الـسوربون

زار رئيس الاتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين MIDEL وعميد كلية إدارة الأعمال في جامعة القديس يوسف د. فؤاد زمكحل، العاصمة الفرنسية باريس، حيث شارك في حفل تخريج طلاب شهادات الماجستير في إدارة الأعمال، ضمن برنامجها الدولي MBAIP في الجامعة الفرنسية العريقة «السوربون» بمشاركة جامعة Paris dauphineوجامعة IAE باريس.
وجاء في بيان صادر عن الاتحاد «كانت لحظة فرح مؤثرة لا توصف، وفخر كبير، برفع العلم اللبناني في هذه الجامعة التاريخية ومن الأكبر والأقدم في العالم، في هذه القاعة التي مرّ فيها التاريخ، وأكبر المفكرين في العالم، مُحاطين بالخريجين اللبنانيين، وبمشاركة طلاب وممثلين في كلّ أنحاء العالم. وكان هذا الحضور اللبناني في هذه القاعة العريقة ورفرفة علم الأرز، رمزاً عظيماً، ومصدر أمل وإيمان، ومثابرة ونجاح للبنانيين، ورسالة أن لبنان ينزف لكن لم يمت».
وخاطبهم زمكحل قائلاً: «أُحاول أن أبحث في عيونكم المملوءة بالفرح، والشغف، والفخر، عن صفات وكلمات تتميّزون بها يُمكن أن تعرّف عنكم أمام هذا الجمهور الدولي. لم أجد الكلمة المناسبة والوحيدة، لكن الذي يخطر على بالي أولاً هو أن أُعرّف عنكم أنكم أبطال، ورواد، تواجهون أكبر أزمة اقتصادية واجتماعية في العالم، وتتميّزون بمرونتكم ومثابرتكم باستقطاب الفرص المختبئة تحت الركام.
أنتم المقاتلون الاقتصاديون، تحاربون لأفكاركم البنّاءة للبقاء، أنتم الذين انهارت شركاتكم وهُدرت أموالكم ودُمّرت نسبة عيشكم، وها أنتم اليوم، تقفون بفخر وتنالون أكبر شهادة عالمية، من هذه الجامعة السوربون العريقة.
أنتم الناجون من أكبر ثالث انفجار في العالم، الذي دمّر بيوتكم، وأحلامكم، وأهدافكم، وها أنتم لا تزالون صامدين بشغف، من دون استسلام، للبقاء والاستمرار، والحفاظ على بلدكم واقتصادكم وتراثكم، وتاريخكم.
نرفع سوياً في هذه المنصة التاريخية، وفي الجامعة العريقة علم لبنان، لبناننا الذي ينزف ولكن لم ولن يستسلم. وأنكم تمثلون اللبنانيين الذين يتعذبون ويُثابرون ويُجاهدون للبقاء والاستمرار. وأيضاً لم ولن تستسلموا ولن تعتزلوا أبداً، ولن تكفوا عن المثابرة رغم الظروف والأزمة الخانقة.
وجودنا اليوم، ورفع علمنا اللبناني على هذه المنصة التاريخية، هو رسالة أمل وشغف وعزم، ومثابرة، ومحبة بأنّ لبنان سيبقى ولن يستسلم ولن يتغيّر ولن يموت أبداً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى