الوطن

الأبيض: توزيع 190 ألف جرعة ضدّ الكوليرا ومُستمرّون بالتلقيح

عرض وزير الصحّة العامّة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض نتائج حملة التلقيح ضدّ الكوليرا بعد أسبوع على إطلاقها، خلال مؤتمر صحافي عقده في الوزارة.
وأشار إلى «استمرار انتشار الكوليرا في لبنان إنما الحالات الموجودة في المستشفيات تحت السيطرة حيث يتأمّن العلاج اللازم لها، إلى جانب تقلّص عدد الحالات التي تحتاج إلى الاستشفاء كما يُظهر التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحّة العامّة، إذ بلغ عددها حوالى 55 حالة من بينها حالات قليلة تستدعي العناية الفائقة».
ولفت الى أن العدد التراكمي بلغ حتى أمس، حوالى أربعة آلاف حالة بينها 600 حالة مُثبتة مع تسجيل حالة وفاة لشخص متقدّم في العمر، كان يعاني من أمراض عدّة حالت دون تجاوبه الكامل مع العلاج.
وعرض النتائج المُحققة حتى الآن وخلال ستة أيام كالتالي:
أُعطِيَ حوالى 190 ألف جرعة لقاح بما يفوق العدد الذي كان مخطّطاً بلوغه في هذه الفترة في الخطّة الوطنيّة للقاح.
– نشر كلّ من الصليب الصليب الأحمر اللبناني و»مؤسسة عامل» و»ميدير» و»أطبّاء بلا حدود» 250 فريقاً ميدانيّاً، يضمّ 945 من العاملين الصحيين والإداريين الذين يتنقلون من منزل إلى آخر ومن بلدة إلى أخرى، حيث أمّنوا تغطية 82 مؤسّسة تربويّة وأربعة سجون، على أن يتم الانتقال في المرحلة القريبة اللاحقة إلى دور العجزة والأماكن التي فيها اكتظاظ شديد.
– بالنسبة إلى توزُّع الملقَّحين بحسب الجنسيّة: نصفهم من اللبنانيين والنصف الآخر من جنسيات أخرى لمقيمين غالبيتهم من السوريين يليهم الفلسطينيون وجنسيات أخرى. ويتوزّع الملقَّحون بحسب الجنس كالتالي: 53 في المئة من الإناث و47 في المئة من الذكور، وغالبيّة هؤلاء من الفئة العُمريّة بين 5 و14 سنة، ويُسَجَّلون على منصّة MERA الخاصّة بوزارة الصحّة العامّة والتي هي ثمرة تعاون بين «يونيسف» وبرنامج الرعاية الأوليّة وبرنامج الصحّة الإلكترونيّة في الوزارة. وأعطت هذه المنصة التي تُستخدم عادةً في برنامج التحصين الروتيني، نتائجَ ممتازة عن سير حملة اللقاح.
ستستمرّ حملة لقاح الكوليرا في الأسابيع المُقبلة لتوزيع مُجمل الجرعات البالغ عددها ستمئة ألف.
– تقدّمت وزارة الصحّة العامّة في بداية الأسبوع وبالتنسيق مع منظّمة الصحّة العالميّة بطلب لتسلّم جزء ثان من الجرعات وعددها حوالى مليون ونصف مليون جرعة، لبدء المرحلة الثانية من حملة اللقاح بهدف زيادة الحماية في المجتمع والتحضير لموسم أعياد آمن.
وأكد أن «لقاح الكوليرا آمن وبلغ عدد مستخدميه في العالم بحسب منظّمة الصحّة العالميّة، أكثر من مئة مليون شخص بعوارض جانبيّة نادرة إذا حصلت».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى