الوطن

عزالدين في ندوة برلمانيّة: العمل متواصل لزيادة النساء في مواقع القرار

أكدت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابيّة النائبة الدكتورة عناية عز الدين، أن “العمل متواصل من أجل أن يزداد عدد النساء في مواقع القرار ومن ضمنها مجلس النواب اللبناني”، معتبرةً أن “إقرار الكوتا هو شرط ضروري على طريق تمكين النساء اللبنانيّات في مختلف المجالات”.
ولفتت خلال افتتاحها ندوة حول البرلمانات التي تُراعي النوع الاجتماعي، نظّمها مجلس النواب اللبناني بالاشتراك مع الجمعيّة البرلمانيّة للدول الفرنكوفونية، إلى أن “رئيس مجلس النواب نبيه برّي من المؤيدين لإقرار الكوتا”، داعيةً “القوى السياسيّة الأخرى إلى تنفيذ ما التزموا به أمام الرأي العام في هذا الشأن”، مشدّدةً على “ضرورة عدم تكرار تجربة رفض إقرار الكوتا كما حصل في خلال دراسة قانون الانتخاب الأخير».
وأشارت إلى “الجهود الكبيرة التي بُذلت في لجنة المرأة والطفل النيابيّة، وإلى أن البيئة البرلمانيّة لم تكن صديقة بالقدر اللازم للمرأة وأن الحسابات الطائفيّة تفرض نفسها على العمل البرلماني، وتترك أثرها على كل القضايا صغيرها وكبيرها، وإلى أن التعقيدات السياسيّة والاقتصاديّة وصلت إلى ذروتها خلال السنوات القليلة الماضية ما ترك آثاراً كبيرة على أوضاع النساء اللبنانيّات”.
وتوقفت عند “سلسلة معطيات متعلّقة بالمرأة اللبنانيّة، أبرزها أن المراة في لبنان استطاعت تحقيق انجازات مهنية واجتماعيّة وثقافيّة في مختلف المجالات ولكن القوانين والتشريعات اللبنانيّة ظلّت متخلّفة عن الواقع”، مضيفةً “أن النساء اللبنانيّات بقين خارج مواقع القرارالسياسي والحزبي والنقابي إلاّ في حالات استثنائيّة وقليلة وصلت فيها المرأة عبر آليات سياسيّة تحكم الحياة السياسيّة اللبنانيّة وعلى رأسها التوريث”. وأشارت إلى أن الرئيس برّي كان أول شخصيّة سياسيّة سمّت إمراة للموقع الوزاري في العام 2004.
وتحدثت عز الدين عن لجنة المرأة والطفل النيابيّة التي ترأسها والتي اعتبرتها “نموذجاً للعمل النسائي في لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى