الوطن

عون: لموقف موحّد يمنع الخروج عن الدستور

رأى المكتب الإعلامي للرئيس ميشال عون أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “كشف مرّة جديدة” من خلال الدعوة التي وجّهها لعقد جلسة للحكومة اليوم الإثنين “عن الأسباب الحقيقيّة التي جعلته يمتنع، طوال خمسة أشهر متتالية، عن تأليف الحكومة التي كُلِّف بتشكيلها، ألا وهي محاولة الاستئثار بالسلطة وفرض إرادته على اللبنانيين خلافاً لأحكام الدستور والأعراف والميثاقيّة”.
واعتبر في بيان “أن التذرّع بتلبية الحاجات الاستشفائيّة والصحيّة والاجتماعيّة وغيرها من المواضيع التي أوردها رئيس حكومة تصريف الأعمال في جدول أعمال الجلسة التي دعا إليها، لا يُبرِّر له خطوته التي تدخل البلاد في سابقة لا مثيل لها في الحياة الوطنيّة اللبنانيّة، مع ما تحمله من تداعيات على الاستقرار السياسي في البلاد”.
وإذ حذّر ممّا يُمكن أن يترتّب على هذه المخالفة الدستوريّة والميثاقيّة، دعا الوزراء إلى “اتخاذ موقف موحّد يمنع الخروج عن نصوص الدستور التي تُحدِّد بوضوح دور حكومات تصريف الأعمال، لأن أي اجتهاد في هذا الصدد هو انتهاك واضح للمبادىء الثوابت التي أرستها وثيقة الوفاق الوطني وكرّستها موادّ الدستور”.
على صعيد آخر، استقبل عون وفداً فرنسيّاً من “كتلة الهويّة والديمقراطيّة” في البرلمان الأوروبي، وبحث معه في “عملية انتخاب رئيسٍ جديدٍ للجمهوريّة وتأليف حكومة جديدة تعمل على تنفيذ خطّة اقتصاديّة إصلاحيّة لوقف التدهور الحاصل على المستويين المالي والاقتصادي”.
كذلك تناول البحث مسألة النازحين السوريين في لبنان، وتم تأكيد أن “لبنان لم يعد قادراً على تحمّل هذا العبء بسبب الأزمة الاقتصاديّة الخانقة” و”ضرورة مساعدة البرلمان الأوروبي لتأمين عودتهم إلى ديارهم وتقديم المساعدات لهم فيها خصوصاً أن أغلب المناطق السوريّة باتت آمنة وجاهزة لاستقبالهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى