الوطن

لجنة الشؤون الخارجيّة تجول جنوباً الثلاثاء

يجول أعضاء لجنة الشؤون الخارجيّة والمغتربين النيابيّة في المنطقة الحدوديّة يوم الثلاثاء المُقبل. كما يزور أعضاء اللجنة ثُكنة الجيش في مدينة صور ومقرّ «يونيفيل» في الناقورة. وسيكون الانطلاق من أمام مجلس النوّاب في الثامنة والنصف صباحاً.
وكات اللجنة اجتمعت برئاسة النائب د. فادي علامة، بواسطة (تقنية الفيديو كول)، مع لجنة العلاقات مع بلدان المشرق في البرلمان الأوروبي برئاسة عضو البرلمان إيزابيل سانتوس، وجرى عرضٌ للأوضاع العامّة في لبنان لا سيما الاقتصاديّة منها وآخر المستجدات السياسيّة و»«لتشديد على وجوب الإسراع في انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة بما يُمثِّل هذا الموقع من أهميّة قصوى في حياة الدولة وسلطاتها وأدوارها».
وبحسب بيان للجنة، فقد جرى البحث خلال اللقاء في «التشريعيات الإصلاحيّة التي أنجزها المجلس النيابي اللبناني، ومنها قوانين الإثراء غير المشروع، الشراء العام، رفع السريّة المصرفيّة، الهيئة الوطنيّة لمُكافحة الفساد والقوانين التي هي في طور الإنجاز ومن بينها مشروع قانون استقلاليّة القضاء والكابيتال كونترول والتي إنْ أُقرّت، تدفع قدماً مسار المفاوضات وإنجاز الاتفاق بين لبنان وصندوق النقد الدولي».
كما ناقش المجتمعون «أزمة النازحين السوريين وتداعياتها على لبنان ووجوب قيام المجتمع الدولي بواجباته حيال حل هذه الأزمة من خلال تأمين عودة النازحين إلى سورية». كما عرضو سُبّل تطوير التعاون التشريعي بين الجانبين في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى