عربيات ودوليات

وزير الدفاع التركي: السويد وفنلندا لا تفيان بتعهّداتهما بشأن “المذكرة الثلاثية”

كشف وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أمس، أنّ السويد وفنلندا لا تفيان بتعهداتهما بشأن المذكرة الثلاثية المبرمة مع أنقرة حول عضويتهما في حلف “الناتو” الموقعة في حزيران/ يونيو الماضي.
وأوضح، خلال زيارة إلى العاصمة التشيكية براغ، أن بلاده تدعم سياسة الباب المفتوح لحلف “الناتو”، لافتاً إلى أنّ بلاده تنتظر رؤية خطوات ملموسة من فنلندا والسويد في ما يتعلق بإنهاء الدعم للتنظيمات الإرهابية ورفع قيود التصدير إلى تركيا.
كما دافع عن دور بلاده في “الناتو” ضد الانتقادات القائلة إنّ اعتراضاتها على الطلب المشترك لدولتي الشمال الأوروبي وعلاقاتها الودية مع روسيا، تضر دول التحالف.
وأكّد أكار، أنّ الرأي العام الداخلي في بلاده يولي أهمية كبيرة لملف “مكافحة الإرهاب”، داعياً كلّاً من فنلندا والسويد إلى بذل المزيد من الجهد لتسوية النزاع بشأن محاولة الثنائي الاسكندنافي الانضمام إلى حلف “الناتو”.
وكان أكار قد صرح لصحيفة “فانيننشال تايمز” بالقول: “نحن نؤيد تماماً سياسة الباب المفتوح للناتو، ومثلما نحترم رغبة المرشحين في أن يصبحوا أعضاء، يجب عليهم احترام مخاوفنا الأمنية. نريد حل هذه المشكلة، لكن لا يوجد شيء يمكننا القيام به، نحن في انتظار السويد وفنلندا لإكمال عملهما وحل هذه المشكلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى