الوطن

ميقاتي بحث وجمعيّة المصارف الأوضاع الاقتصاديّة مراد: لمجلس وزراء يُخصَّص للتربية

شهدت السرايا الحكوميّة أمس، سلسلة اجتماعات لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي تناولت الملفّات الراهنة لا سيّما الملف التربوي. وفي هذا السياق، عرض ميقاتي مع وفد من لجنة التربية النيابيّة أوضاع ومطالب المعلّمين في التعليم الرسمي. وضمّ الوفد رئيس اللجنة النائب حسن مراد والنائبين إيهاب حمادة وأشرف بيضون.
وقال مراد بعد اللقاء «أكّدنا مطالب المعلّمين المُحقّة المتمثِّلة بإعطائهم الحوافز، إضافةً إلى هبة 2020 لتحويلها إلى وزارة التربية بُغيَة إعطائها للمعلّمين لمساعدتهم في هذه الظروف، وتأمين بدلات النقل للمعلّمين بكل مسمّياتهم، بحسب قرار مجلس الوزراء الذي صدر سابقاً، وهو يتعلّق تحديداً بالمتعاقدين، ولكن طالبنا بأن يشمل جميع معلمي التعليم الرسمي في لبنان».
أضاف «تطرّقنا إلى موضوع سقف السحوبات في المدارس الرسميّة التي تُعاني هذه المشكلة ولا تتمكّن بالتالي من تشغيل المدارس في هذه الظروف الصعبة. وأكّدنا أخيراً ضرورة عقد جلسة لمجلس الوزراء تُخصَّص لموضوع التربية ودعونا لعقد مؤتمر يُشارك فيه كلّ من يعنيه هذا القطاع في السرايا الحكوميّة لإيجاد حلول سريعة لاستكمال العام الدراسي وإيجاد حلول جذريّة لإكمال التعليم وحماية أجيالنا والسير بهذا الوطن في الإتّجاه الصحيح».
وأعلن أنّ بدل النقل الذي طالبوا به، هو 95 «ألف ليرة لبنانيّة على أن يشمل المتعاقدين، ونحن طلبنا تعديل المرسوم، فهذه مشكلة بعض الأرقام، ونحن نتكلم على حلٍّ يُرضي الطرفين ونُحاول تقريب وجهات النظر بين الأساتذة والوزارة والحكومة لمعالجة الخلل لنحو 60 يوماً متبقّية من العام الدراسي الحالي».
واستقبل ميقاتي النائب أكرم شهيِّب الذي قال «نُعوِّل كثيراً على جلسة مجلس الوزراء بعيداً عمّا يقوله الدستور وعن الصلاحيّات وبعيداً عن الميثاقيّة».
كما التقى رئيس جمعيّة المصارف سليم صفير على رأس وجرى البحث في الأوضاع المصرفيّة والماليّة. كذلك استقبل النائب قبلان قبلان والوزير السابق ناجي البستاني.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى