الوطن

«الحملة الأهليّة»: الاعتداءات على إيران وسورية ستؤدّي إلى حرب

مهدي: سنعقد عما قريب اجتماعاً للحملة داخل أسوار القدس

عقدت الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة اجتماعها الأسبوعي في «مؤسسة القدس الدولية» تحية لشهداء مجزرة جنين، وتحية لبطلَيْ القدس الشهيد خيري علقم في النبي يعقوب والفتى محمد أبو علوات في سلوان، ومواكبة للمواجهات المتصاعدة ضدّ الاحتلال. وذلك بحضور ناموس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الإجتماعي المحامي سماح مهدي إلى جانب المنسق العام للحملة معن بشور، ومدير عام المؤسسة ياسين حمود وأعضاء الحملة.
وقد حضر الاجتماع أيضاً وفدان من عكار العبودية وإقليم الخروب اللذان أعلنا تضامنهما مع أهل القدس وفلسطين.
بشور
افتتح بشور الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً لأرواح شهداء مخيم جنين والقدس والنبي يعقوب ولروح المؤسسين في الحملة الراحلين الدكتور سمير صباغ وسمير شركس .
وأضاف بشور: إنّ اجتماعنا في هذه المؤسسة يأتي بعدما رأيناه ونراه على أرض فلسطين، وبالأمس أتى بلينكن إلى المنطقة لخدمة الكيان الصهيوني فقد تختلف الإدارة الأميركية في تفصيل من هنا أو هناك مع الحكومة الإسرائيلية لكنها لا تختلف أبداً مع الكيان الصهيوني ومع بقائه واستمراره، وقد تحدث بلينكن أمام نتنياهو عن حلّ الدولتين ويقول «إنّ عدم قيام دولتين يهدّد أمن الكيان الصهيوني»، فهذا القول لم يكن ليقوله بلينكن لولا العمليات التي يقوم بها الشباب في فلسطين وأكناف فلسطين، فالمقاومة في لبنان والصمود في سورية ومقاومة الاحتلال الأميركي في العراق والصمود في إيران كما الصمود في اليمن وما يجري من تحركات شعبية كلها تثبت أن الأمة في حالة وعي جديد.
واستنكر بشور العدوان على إيران، خاصة أنها بلد يدعم المقاومة في فلسطين ولبنان، داعياً إلى الترفع عن كلّ الخلافات بين بعض الدول العربية والإسلامية وبين إيران من أجل مناخ عربي إسلامي موحد على امتداد المنطقة يواجه الغطرسة الصهيونية .
حمود
وإذ رحّب مدير عام مؤسسة القدس الدولية ياسين حمود بالحضور، تحدث عن حصاد القدس عام 2022 الذي كان عاماً صعباً على القدس من حيث الاقتحامات وتدنيس المقدسات الإسلامية والمسيحية والاستيطان والاعتداء على المقدسيين وإبعادهم عن القدس والمسجد الأقصى والاعتداء على المرابطين وعلى حرية التعليم وهدم البيوت.
أضاف: شكل قدوم هذه الحكومة اليمنية الصهيونية المتطرفة ثقلاً كبيراً على المقدسيين خاصة أنّ عتات هؤلاء أصبحوا وزراء ويشكلون خطراً على القدس، ورأينا سجل هذه الحكومة بدءاً من المسجد الأقصى ثم ما قام به الاحتلال أكثر من مرة في الضفة والتي كان آخرها اقتحام مخيم جنين وارتقاء الشهداء فيه، لكن الفلسطينيين لا ينامون على ضيم ورأينا الردّ الفلسطيني في القدس من خلال العمليتين اللتين زلزلتا كيان الاحتلال، لذلك رغم كلّ الصعوبات فإنّ العمل المقاوم في الضفة وغزة ضدّ هذه الحكومة وضدّ كيان العدو هو عمل مبشر وكبير.
يعقوب
وتحدث رئيس قسم الأبحاث والمعلومات في مؤسسة القدس الدولية هشام يعقوب عن واقع القدس وأبرز مخططات الاحتلال، معرِّجاً على محاولات إخلاء بيوت الخان الأحمر وحي الشيخ جراح، وتصاعد الاعتداءات على المسجد الأقصى، ومعركة التعليم قي القدس، وهدم البيوت، وغير ذلك من المخططات التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية المتطرفة. وأوضح يعقوب أنّ مسار المقاومة في القدس والضفة الغربية يتصاعد في مقابل عدوان الاحتلال المفتوح، والمطلوب من قوى الأمة إعلان الاستنفار لمواجهة عدوان حكومة التطرف «الإسرائيلية»، وتوفير كلّ أشكال الدعم للشعب الفلسطيني.
مهدي
كلمة الحزب السوري القومي الإجتماعي ألقاها ناموس المجلس الأعلى المحامي سماح مهدي الذي قال :من أجمل ما يكون للمرء أن يرتبط اسمه باسم القدس. فاجتماعنا اليوم في مؤسسة القدس يمثل حالة جهادية تضاف إلى سجلكم الحافل بالنضال في سبيل تحرير فلسطين.
ما يحدث اليوم هو حدث طبيعي وفقاً لمفهومنا ولما نعتقد. فحالة المقاومة تتفاوت قوّتها وفقاً للظروف. لكن إحصاءات العام 2022 تؤكد لنا مجدّداً أننا نسير على الطريق الصحيح وفي الإتجاه السليم.
فهو أول عام منذ العام 1948 يكون فيه عدد أبناء شعبنا الفلسطيني داخل فلسطين أكبر من عدد المغتصبين اليهود الصهاينة على الرغم من كلّ الهجرات المستقدمة من أصقاع الأرض، وبالرغم من جرائم تهجير شعبنا والمجازر المرتكبة بحقه.
وعلى الرغم من وجود أكثر من 600 حاجز لقوات الاحتلال تقطع أوصال الضفة الغربية، ووجود أكثر من ثلثي جيش العدو هناك، إلا أنّ ذلك لم يمنع أهلنا المقاومين من أن ينفذوا 7200 عمل مقاوم خلال العام 2022 توزعت بين عمليات الاشتباك المباشر والطعن والدهس وسواها.
وهنا نثني على الجهد المبذول من مؤسسة القدس إنْ لجهة تثبيت هوية المدينة وانتمائها لأمتها أو لجهة تأكيد صفتها عاصمة تاريخية وأبدية لفلسطين. هذا فضلاً عن كشف الجرائم المتمادية التي يرتكبها الاحتلال بحقّ المقدسيين وكلّ أبناء شعبنا الفلسطيني.
نحن نؤمن بأننا في وقت قريب سنعقد اجتماعاً للحملة داخل أسوار القدس، نستذكر فيه كلّ النضالات التي مهدت لتحرير فلسطين.
المتحدثون
ثم توالى على الكلام عدد من أعضاء الحملة، فحيوا شهداء القدس وجنين والنبي يعقوب الذين ارتقوا دفاعاً عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، واعتبروا أنّ هذا ينذر بانتفاضة جديدة تعمّ الأرض الفلسطينية المحتلة من بحرها إلى نهرها، مشدّدين على أنّ دعم المقاومة الفلسطينية في الأرض المحتلة هو واجب وطني وقومي مطالبين أبناء الأمة بالوقوف صفاً واحداً دعماً للشعب الفلسطيني.
ودعا المجتمعون إلى قيام الوحدة الفلسطينية التي تجلت في أبهى صورها في عمليات المقاومة حيث اجتمعت كافة فصائل المقاومة في وحدة ميدانية جعلت العدو الصهيوني يضع ثلثي جنوده في القدس والضفة الغربية خوفاً من قيام الشباب الفلسطيني بعمليات ضدّ قواته ومستعمرات مستوطنيه الذين أباحت الحكومة الصهيونية لهم حمل السلاح، وهذا ما ينذر بقيام حرب أهلية داخلية في الكيان الغاصب.
وأدان المجتمعون الاعتداء الذي تعرّضت إيران بسبب دعمها للمقاومة في فلسطين ولبنان، وأنّ استمرار هذه الاعتداءات على إيران وسورية سيؤدّي حتماً إلى حرب إقليمية بسبب العنجهية الصهيونية التي تسعى إلى السيطرة من خلال الحرب أو التطبيع على المنطقة.
ودعا المجتمعون إلى أوسع مشاركة في اعتصام خميس الأسرى 246 التضامني الذي سيُقام في مدينة صور عند الساعة 12 من ظهر اليوم الخميس.
كما أطلع بشور المجتمعين على أعمال الحملة العربية الدولية من أجل رفع الحصار عن سورية والتي تلاقي تجاوباً كبيراً من الشخصيات العربية والدولية في المشاركة فيها لما تتعرّض له سورية من ظلم وحرب كونية على شعبها وحصاراً طال البشر والحجر من خلال قانون «قيصر» وقانون «الكبتاغون» اللذين أصدرتهما الإدارة الأميركية بحق مكونات الشعب السوري والذي لا يطال سورية وحدها بقدر ما يطال لبنان وشعبه الذي يمرّ بضائقة اقتصادية ومادية من جراء هذا الحصار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى