الوطن

مؤتمر المركز الدولي للعدالة الإنسانية ونقابة المحامين في بيروت يحاكي الرقمية من أبوابها القانونية

رغم صعوبة الوضع اللبناني على جميع الأصعدة. والتحديات التي يواجهها المجتمع والظروف القاسية التي تعصف بالمواطن والبلاد وتدهور الوضع الاقتصادي، نظم «المركز الدولي للعدالة الانسانية» مؤتمراً بعنوان «التحول الرقمي في لبنان ـ الفرص والتحديات، فيبيت المحاميفي بيروت، برعاية نقيب المحامين ناضر كسبار، بحضور وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عصام شرف الدين ورئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران ونقباء المحامين، مدراء عامين وممثلي القيادات الأمنية والعسكرية وشخصيات سياسية وعلمية ومنظمات دولية وحقوقية وقضاة ومحامون وأكاديميين وإعلاميين.

نقيب المحامين

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني ونشيد نقابة المحامين ثم كانت كلمة نقيب المحامين ناضر كسبار:

الذي أوضح أنّهذا التحوّل أصبح ضرورياً نظراً إلى التطور المتسارع في استخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات في كافة نواحي الحياة العملية.. أما أهدافه وفوائده فتتمحور حول تحسين جدوى الاستثمارات، وابتكار حلول جديدة في حلّ المشاكل، والقدرة على التخطيط لمستقبل أفضل، والعمل على تحسين الأداء في إنجاز الخدمات المطلوبة، وخلق بيئة جديدة من التميّز والإبداع والمنافسة للوصول إلى أفضل النتائج.

اسماعيل

من جهتها، قالت رئيسة المركز الدولي للعدالة الإنسانية المحامية سهى اسماعيل: بعد الترحيب بالحضور تحدثت عن أهمية المؤتمر انه وفي ضوء التطور السريع في وسائل التكنولوجيا والمعلومات ودخولها في تفاصيل حياتنا الشخصية والعامة، ومع حرص الامم المتحدة على حماية حقوق الإنسان في ظل العصر الرقمي واعتبار الحق في الانترنت حقا من حقوقه، بات بناء الدول الرقمية والوصول إلى التعامل الرقمي في كافة مناحي الحياة هدفاً رئيساً لتعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين الخدمات الرقمية في كافة المؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة أو مؤسسات المجتمع المدني، كما ووضع التشريعات الناظمة لهذا القطاع وتطويرها، وذلك سوف يؤدي إلى تحسين أداء تلك الجهات ومن ثم رفع جودة الخدمات المقدمة لأفراد المجتمع والعمل على تحقيق الشفافية ومحاربة الفساد.

فرنجية

أما رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النائب طوني فرنجية فدعا من جهته الىانتخاب رئيس للجمهورية وفق الأصول الدستورية، فلبنان يحتاج الى رئيس يعيد الانتظام الى الحياة السياسية والتشريعية ويعمل على توحيد القدرات اللبنانية لتخطي الازمات المتتالية».

وانه يجب التطلع الى الغد بشيء من الأمل والتفاؤل ووجودنا اليوم في هذا المؤتمر، ما هو إلا دليل قاطع على رغبتنا جميعا في التفكير والتخطيط والعمل لبناء مستقبل يعيد إدخال لبنان الى صلب الحداثة ما يتماشى مع امكانيات أبنائه وطموحاتهم والعمل بالمعاملات الرقمية هو وسيلة لتسهيل معاملات المواطنين وخاصة في ظل ما تمر بها البلاد.

القرم

بعد ذلك جاءت كلمة وزير الاتصالات جوني القرم الذي قال: يوجد عدة عوامل مرتبطة بهذا القطاع ضرورية لإنجاح التحول الرقمي منها: تطوير البنية التحتية وتأمين التمويل لتنفيذ مشاريع تمديدات الألياف الضوئية، وتكبير السعات الدولية وانشاء كابلات بحرية ككابل قدموس 2 الذي تقوم الوزارة بمده بين لبنان وقبرص، مع وجود إطار تنظيمي فعّال وإنشاء الشبكات المتطورة لاستخدام التقنيات الحديثة

ـ تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ودعم الحكومة لصناعة البرمجيات وتطبيقات الحكومة الإلكترونية وتمكين الشركات الناشئة.

ـ تنمية القدرات البشرية في قطاع التكنولوجيا وتحديث المناهج التعليمية المتعلقة بمجال التكنولوجيا وتوافر برامج تدريبية ومنح دراسية في هذا المجال وبناء قدرات الكوادر العاملة، ووضع مبادئ توجيهية للعمل عن بعد، وتطوير وتمويل برامج الادماج الرقمي وحمايتهم.

أبو غزالة

أما الدكتور طلال ابو غزالة رئيس مجموعة طلال ابو غزالة العالمية تحدث عن انطلاقته وتطور شركته، لافتاً إلى أنحل المشكلة اللبنانية لن يكون إلا بالتحول الرقمي».

كما دعا إلىتشكيل حكومة الكترونية عبر تقديم مشروع في مجلس النواب يمثل ضمير الشعب كله، من خلال المحامين الذين يشكلون ضمير الأمة، وقال: “أنتم قادرون على إنقاذ لبنان من خلال تشكيل حكومة إلكترونية وتقديم الخدمات عبر الإنترنت ووضع نظام رقمي ليقرر صانعو القرار تطبيقه وتنفيذه، فلا يجوز أن يتخلف لبنان عن الدول المجاورة.

 وأعلنوضع مؤسسته وخبرته في سبيل المشروع مع نقابة المحامين، وقال: “إن رئيس الحكومة صديق عزيز وقديم. ونستطيع أن نصنع شيئا فسنقدم مشروعا للتحول الرقمي».

الجلسات

ثم أعلنت مديرة العلاقات العامة والتنسيق الإعلامي الإعلامية سمر حيدر بدء جلسات المؤتمر، على أن تتولى لجنة كتابة التوصيات لرفعها إلى لجنة تكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب والهيئة الوطنية للتحول الرقمي.

حيث توزعت أعمال ورشة تفكير ونقاش على 4 جلسات

حملت العناوين التالية:

الحكومة الإلكترونية، الذكاء الاصطناعي، حقوق الإنسان في ظل العصر الرقمي، والحقوق الخاصة في ظل العصر الرقمي.

وقد تناوب على الجلسات نخبة من اهل الخبرة والمتخصصون في مجال التحول الرقمي، السادة:

ـ رئيس مركز التكنولوجيا في وزارة العدل القاضي الدكتور وسيم الحجار.

ـ عضو المركز القاضي الدكتور جوزيف تامر.

ـ نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان ربيع بعلبكي.

ـ رئيس جمعية حماية المنتجات والعلامات التجارية في لبنان المحامي الدكتور راني صادر.

ـ رئيس لجنة مكافحة الفساد في نقابة المحامين في بيروت جوزيف نهرا.

ـ نائب رئيس مركز المعلوماتية في نقابة المحامين في بيروت شربل شبير.

ـ عضو المجلس التأديبي في نقابة المحامين نائبة رئيس المعلوماتية سابقا الدكتورة أماني عالجي.

ـ المحاضرة الباحثة القانونية الدكتورة عطاف قمر.

واختتم المؤتمر بتقديم دروع تكريمية من المركز الدولي للعدالة الإنسانية إلى كسبار وأبو غزالة والمحاضرين ومديري الجلسات، وتوزيع شهادات على المشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى