الوطن

بيرم: تنظيم آلية لحماية اللبنانيين في العراق وإعفاؤهم من رسم تأشيرة الدخول

 

أكَّد وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، أنَّ “قرار العراق بإعفاء اللبنانيين من رسم تأشيرة الدخول إلى البلاد، جاء بعد مطالبته رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بذلك على مبدأ المُعاملة بالمثل”، مشيراً إلى أنَّ “السوداني سيزور لبنان خلال الأيام المقبلة”.
وأوضح في مؤتمر صحافي بالوزارة، أنَّ “هذا الرسم قد لا يُقدِّم شيئاً للعراق، ولكن بالنسبة للبنانيين يعني لهم الكثير خصوصاً في ظلّ الانهيار الحاصل”، معتبراً أنَّ “العراق ساحة واعدة للاستثمار وأدركنا خلال زيارتنا أهميّة التواصل بين البلدين”.
وعن مباحثاته مع وزير العمل العراقي أحمد الأسدي، قال “دعيناه للاستماع إلى مطالب العمّال اللبنانيين في العراق ووعد بإزالة العقبات التي يواجهونها”، لافتاً إلى أنَّه “جرى تنظيم آلية لحماية اللبنانيين الذين يتلقّون عروض عمل في العراق غير دقيقة، عبر إتاحة التواصل مع السفارة اللبنانيّة التي بدورها ستتواصل مع وزارة العمل العراقيّة للتأكّد من الوظيفة أو المؤسّسة، كما ستزوِّد اللبنانيين الراغبين بالعمل في العراق بعقد عمل نموذجي يعرّفهم بحقوقهم”.
وأضاف “من أجل حماية أيّ لبناني يُمكن التواصل على الأرقام التالية المرتبطة بسفارة لبنان في العراق: 9643034003780 و90900490773”.
وأعلن أنّه على مبدأ التعامل بالمثل في ما يخصّ الضمان الاجتماعي، وجّه فور عودته إلى لبنان، كتاباً إلى الضمان الاجتماعي لتسجيل العمّال العراقيين ليستطيعوا الاستفادة من خدماته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى