أخيرة

نافذة ضوء

صلاح المجتمع

صلاح عقيدة وقيادة وشعب

} يوسف المسمار*

 خير الفرد والمجتمع والإنسانية لا يُعبّر عنه إلا بالصلاح. بصحة العقيدة وصلاحها، وصدق وأمانة قادتها، وإخلاص وعزيمة واستعداد أتباعها الدائم للعطاء والتضحية في سبيل انتصارها وتحقيق أهدافها.

والعقيدة الصالحة الصحيحة هي التي تتناول شؤون الأمة كلها بإنسانها وأرضها. بالشعب والوطن ماضياً وحاضراً ومستقبلاً منذ بدأت الحياة إلى ما سوف تكون حياة المجتمع وجوداً واحداً موحداً لا فئات متنابذة، ولا مجموعات متضاربة الأهداف، ولا طوائف متناحرة، ولا اتنيات متحاقدة، ولا كانتونات مناطقية متقاتلة متآكلة داخلياً بينها، ومتسابقة خارجياً للزحف تحت أقدام أعدائها.

 وورشة الخير والصلاح لا يستطيع الإشراف عليها تخطيطاً ومراقبة وتنفيذًا ومتابعة إلا قيادة خيّرة صالحة صادقة عبقرية مبدعة بطولية تعرف من أين تبدأ، وكيف تتجه، والى أين تسير، وعلى أية أرض تقف.

 وتعرف أيضاً ما هي العراقيل التي تعترضها، والمعطلات التي يمكن أن تعطّل سيرها. وتعرف ما هي الإمكانيات التي بحوزتها والمتوفرة لها، وما هي المُثُل العليا التي تسعى الى تحقيقها.

وكل ذلك بفكر منفتح خلاق، وبإرادة مصممة حازمة لا تلين أمام إغراء أو ترهيب، ولا تُخدع مهما كانت أساليب المنطق باهرة وبليغة وفصيحة وخادعة

وتعرف وتؤمن أن الخير لا يمكن ان يقوم به وينجزه على أحسن ما يكون، وأفضل ما يمكن إلا الجماعة الواعية الخيّرة الصالحة المنظمة القوية الحرة التي تقوم بواجبها في الإصلاح وإنتاج كل نافع وخيّر، وتتحمّل مسؤوليتها كاملة في الدفاع عن حق أمتها في الوجود والحياة الأفضل، وتجاهد بكل قواها لتحقيق الحياة النامية الراقية الكريمة لنفسها ولغيرها، فلا تعتدي على حقوق غيرها من الأمم أو تستسلم وتخنع أمام من يعتدي عليها. فالعناية الخالقة للبشرية ما أوجدت البشرية لتتباعد عن بعضها، بل لتتعارف، ولا لتتحاقد بل لتتحابب، ولا لتتنافر بل لتتآخى.

 الخيّرون هم وحدهم رواد صلاح وخير وإصلاح. ولا خير ولا صلاح ولا إصلاح إلا بهمة وعزيمة وجهاد أبناء طبيعة الخير والصلاح.

أمّا المجرمون الذين اعتنقوا عقيدة الطلاح والفساد قيادات وجنوداً ويقتلون أبناء أمتهم ويمثلون بجثثهم، وينفذون أوامر أعداء أمتنا ويدمّرون المرافق العامة والخاصة، ويعرِّضون أمن أبنائنا وسلامتهم للأخطار والأذى والضرر، ويخدمون ويشاركون أعداءنا المعتدين في القضاء على علينا وعلى حضارتنا وتاريخنا ومآثرنا، فإنهم هم الفاسدون المارقون الأشرار الذين يعادل التساهل معهم درجة الخيانة.

فمن يتساهل معهم أو يبرّر لهم فسادهم وإجرامهم وشرهم أو ينأى بنفسه عن مواجهتهم والتصدي لهم ووضع حدٍ لإجرامهم وغدرهم وخيانتهم، لا يدرك معنى حقيقة العقيدة الصحيحة الصالحة، ولا مسؤولية القيادة الصالحة، ولا نوعية طليعة الصالحين من أبناء الأمة.

فاقطعوا دابر الخيانة بالقضاء على الخيانة والخونة أيها الصالحون تصلحوا. واقضوا على الفساد والفاسدين بوضع حد للفاسدين المفسدين تنجحوا. ولا تتنازلوا عن حق أمتنا في الحياة الكريمة تتقدّموا. ولا تخضعوا لأمرٍ ظاهره منطق حق وباطنه تسويق باطل تنقذوا أنفسكم وأمتكم والإنسانية من كل ما يخططه المجرمون الأشرار الأعداء بهدف تفتيتها والقضاء عليها. ولا تنخدعوا بحيَل المرائين المنافقين الغادرين مهما تمسكنوا وتباكوا ومالأوا وتمظهروا بأساليب البراءة والطهارة والعفة أمامكم. فأبلغ ما يتظاهر به الغادر التودد واللطافة. وأوضح ما يبديه الجاسوس التباكي والمسكنة، وأخطر وسائل العدو المجرم الفتاكة هي عندما يطلق عملاءه فيتظاهرون بالمسكنة والمحاباة والممالأة والتودد.

 

*باحث وشاعر قومي مقيم في البرازيل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى