الوطن

اجتماع في السرايا لخفض فواتير الكهرباء حبيب: قروض الإسكان ستكون بالدولار

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً وزاريّاً، أمس في السرايا، شارك فيه وزير المال يوسف الخليل ووزير الطاقة والمياه وليد فيّاض، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسّسة كهرباء لبنان المهندس كمال حايك والمدير العام لوزارة المال جورج معراوي.
وقال فيّاض «الاجتماع كان بناءً على طلبي وبحثنا في موضوع تعرفة الكهرباء، حيث عقدت لقاءات عديدة مع عدد من الفاعليّات من ضمنهم جمعيّة الصناعيين ورئاسة الاتحاد العمّالي العام وكتل نيابيّة وازنة، والجميع لديه هواجس هي هواجسنا، خصوصاً بالنسبة إلى فاتورة شهريّ كانون الثاني وشباط، وقد توصّلنا إلى بعض النتائج التي يُمكن أن تُنفّذ من قبل مؤسّسة كهرباء لبنان»، مشيراً إلى أنّ «القرار الذي صُدِّق بالنسبة للتعرفة من قبل وزيريّ المال والطاقة ورئاسة الحكومة هو قرار يسمح لكهرباء لبنان بإجراء تعديلات دوريّة على الشطر الثابت، والشطر المتحرّك من التعرفة بناءً على تقلّبات سعر النفط».
وتابع «علينا الاستفادة من انخفاض سعر النفط عالميّاً، ومجلس إدارة الكهرباء سيدرس هذا الموضوع لإجراء تعديل يؤدّي إلى خفض الشطر الثابت ومن الممكن أن يطال القرار الشطر المتحرّك للفاتورة أيضاً»، مُضيفاً «نحن نحاول تخفيض الفاتورة ولا سيّما بالنسبة لشهريّ كانون الثاني وشباط، أمّا بالنسبة إلى سعر الصرف فهو سعر حدّده مصرف لبنان مع وزارة المال، ونحن نتلقّى هذا السعر ولسنا من يُحدّده، وهو حتّى الآن سعر صيرفة زائد عشرين في المئة. وسنسعى مع وزارة المال ومع المصرف المركزي لاتخاذ إجراءات للوصول إلى حلّ أفضل لسعر الصرف، يعكس أكثر حقيقة الواقع في البلد، ومن المتوقّع أن يتمّ هذا التحسّن في الفواتير التي ستُصبح شهريّة، ابتداءً من شهر آذار الماضي، وهذا الأمر سيكون أفضل للمواطن لكيّ يتمكن من دفع الفواتير».
وقال «نحن لا نُريد تحميل الناس وزر استهلاك الطاقة التي تستفيد منها على سبيل المثال، المؤسّسات العامّة والوزارات، التي عليها القيام بواجباتها ودفع الفواتير المتوجّبة عليها، كذلك الأمر بالنسبة إلى مخيّمات النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين، ودعانا الرئيس ميقاتي للمشاركة، المدير العام وأنا، في الاجتماع الذي سيُعقد صباح الإثنين في حضور المنسّق المقيم للأمم المتحدة ومنسّق الشؤون الإنسانيّة عمران ريزا للبحث في كيفيّة تحميل المنظّمة دفع فواتير مخيّمات النازحين».
واستقبل ميقاتي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب وعضو مجلس الإدارة توفيق ناجي. وبعد اللقاء بشّر حبيب اللبنانيين بأنّ «القروض التي ستُمنح للمواطنين ستكون بالدولار بدلاً من الليرة»، موضحاً أنّه «سيكون باستطاعة اللبنانيين الحصول على قرضٍ بـ40 ألف دولار لذوي الدخل المحدود و50 ألفاً لذوي الدخل المتوسط».
وأعلن أنّ «القرض الموقّع بين الصندوق العربي ومصرف الإسكان ثُبّت وسيّسيّل بأسرع وقت ممكن وستكون هناك منصّة يستطيع من خلالها أيّ مواطن لبناني تعبئة الشروط من منزله».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى