أولى

زيلنسكي غير مدعو للمشاركة في «قمّة العشرين»

أكد وزير الخارجية الهندي، سوبراهمانيام جايشانكار، أمس، أنّه لن تتم دعوة الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، للمشاركة في قمة «مجموعة العشرين»، والتي ستُعقد في نيودلهي، أوائل أيلول/ سبتمبر المقبل.
وقال جايشانكار إنّ زيلينسكي لن يحضر الاجتماع، لأنّ «المشاركة في قمة مجموعة الدول العشرين تقتصر على أعضاء المجموعة، وعلى بعض الدول الأخرى والمنظمات، التي قمنا بدعوتها إلى القمة».
ولفت وزير الخارجية الهندي إلى أنه تم إعلان القائمة التي ستحضر الاجتماع، «بمجرد بدء رئاسة مجموعة العشرين»، مشدداً على أنّ ذلك «أمرٌ لن نعيد النظر فيه».
على صعيد منفصل، كشف موقع «بوليتيكو» أنّ حلفاء أوكرانيا الغربيين يدرسون احتمال تسليمها مقاتلات «أف – 18» المتقادمة، مضيفاً أنّها «صالحة للاستخدام».
ونقل الموقع، عن مصادر مطلعة، قولها إنّ حلفاء كييف يتفاوضون حالياً بشأن مَن سيزودها بمقاتلات «أف – 16»، كاشفة أنّهم «يُجرون، في الوقت نفسه، مناقشات أولية بشأن احتمال تسليم مقاتلات «أف – 18» إلى كييف.
ولفت الموقع إلى أنّ الوفد الأوكراني، الذي شارك، الأسبوع الماضي، في جلسات حوارٍ مغلقة في سنغافورة، أثار مسألة إمكان الحصول على طائرات «أف – 18».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى