غصن: مستقبل الضمان ومكننته نقطتان أساسيّتان

أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن أنّ «مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيعقد خلوة بدعوة من وزير الوصاية وزير العمل سجعان قزي، في 8 آب المقبل وتستمر إلى 9 منه في فندق «ريفييرا» بيروت».

وفي حديث لـ«المركزية»، أشار غصن إلى أنّ «الخلوة ستفتتح بكلمة لوزير العمل، ثم يعرض الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية ورقة عملهما، عارضين كيفية تحسين أوضاع صندوق الضمان».

أما بالنسبة إلى الاتحاد، فقال: «سيركّز على نقطتين أساسيتين: الأولى حول مستقبل الضمان الاجتماعي في إطار تقديماته وخدماته، والثانية مكننة الضمان الاجتماعي من أجل وضع حدّ لإذلال المضمونين على شباك مكاتب الضمان وخصوصاً في بيروت في ما خصّ تقديم الأدوية أو استرداد الفواتير المستحقة لهم، من هنا يفترض الربط الإلكتروني بين المستشفيات والضمان بحيث تُعطى الموافقات وفقاً لبطاقة المضمون».

وأكّد أنّ «الاتحاد سيثير خلال الخلوة، ضمان استمرار المضمون، بعد بلوغه سنّ التقاعد، في الإفادة من التغطية الصحية وخصوصاً أنّ هذا الموضوع يحظى بموافقة الهيئات الاقتصادية التي رحّبت به وأيّدته إضافة إلى موضوع آخر ستتطرّق اليه، وهو ضمّ خدمات المضمونين لتعويض نهاية الخدمة».

كما كشف عن موعد اجتماع «لجنة المؤشر» الذي دعا إليه الوزير قزي في 5 آب المقبل، حيث سيطالب الاتحاد بتصحيح الأجور بنسبة 38 في المئة وهو مؤشر الغلاء، لافتاً إلى موعد آخر لـ«لجنة الحوار المستدام» في 12 من الشهر المقبل. واعتبر غصن أنّ «هذا الاجتماع ضروري جداً في ظل الانكماش الاقتصادي الناتج من التداعيات الإقليمية، ما أدّى إلى كساد الموسم الزراعي وتراجع الصادرات الصناعية»، مشدداً على «ضرورة تنشيط الأسواق الداخلية ورفع مستوى القدرة الشرائية».

وأبدى تخوّفه «من تمرير ما خصّ سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام، من خلال زيادة الضريبة على القيمة المضافة، وزيادة الرسوم الجمركية، ومضاعفة التعرفات المائية والكهربائية وهذا ما نحذر منه ونرفضه جملة وتفصيلاً».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى