إقالة وإطلاق نار وميداليّات و4 سعوديات

ــ قبل انطلاق الألعاب بيوم واحد، تمّت إقالة رئيسة البرازيل ديلما روسيف من منصبها بقرار من لجنة خاصة في مجلس الشيوخ. وقال السناتور ريموندو ليرا، الذي يترأّس أعمال اللجنة ويؤيّد الرئيس بالوكالة ميشال تامر، إنّ 14 عضواً في اللجنة أيّدوا الإقالة في حين رفضها 5 أعضاء. ولاحقاً، افتتح تامر 75 عاماً حفل الألعاب الأولمبيّة بحضور 45 رئيس دولة وحكومة في ملعب ماراكانا الأسطوري.

ــ أطلق مجهولون النار على الخيمة التي تُستخدم كمقر صحافي لمتابعة بطولة الفروسيّة في ريو دي جانيرو. وأكّدت ذلك لاحقاً مديرة المقر الصحافي في مؤتمر صحافي، قالت فيه: «يتمّ التحقيق في الواقعة حالياً، والقسم الأمني التابع للجنة المنظمة باشر التحقيقات». ولاحقاً عثر صحافي فرنسي على الظرف الفارغ للطلقة النارية التي أُطلقت باتجاه الخيمة..

ــ عمدت الشرطة البرازيلية إلى تفجير حقيبة ظهر متروكة قرب مسار سباق الدراجات، وذكر شرطي في الموقع للصحافيّين أنّ الحقيبة المتروكة كانت تحتوي على ملابس وسلع أخرى فحسب. وأوضح ضابط الشرطة: «هذا هو البروتوكول الذي نتبعه عندما توجد حقيبة بتلك المواصفات، التي احتوت هذه المرة على ملابس وأشياء أخرى».

ــ خطفت الأميركيّة ابتهاج محمد 30 عاماً لاعبة المبارزة الأضواء، بسبب ارتدائها الحجاب، وهي المرأة الأميركيّة الأولى التي ترتدي حجاباً في تاريخ مشاركات بلادها في الأولمبياد. وأعلنت ابتهاج عن جاهزيّتها لخوض المنافسات في أولمبياد ريو بعد غيابها عن أولمبياد لندن 2012 إثر تعرّضها لإصابة في اليد.

وعلّقت صحيفة «الغارديان»: «كان من الأجدر أن تقود المسلمة ابتهاج محمد البعثة الأميركيّة، ورفع علم الولايات المتحدة في حفل الافتتاح، مشيرةً إلى أنّه لو حصل ذلك سيكون الحدث الأقوى هذا العام للتأكيد على أنّ أميركا لا تُمارس العنصريّة..

ــ أحرزت الأميركيّة فيرجينيا ثراشر الذهبية الأولى في الدورة بتتويجها بطلة لمسابقة بندقيّة الهواء المضغوط 10 أمتا، وتفوّقت ثراشر 19 عاماً على الصينيّتين دو لي بطلة أولمبياد أثينا عام 2004 والتي نالت الفضيّة، ويي سيلينغ حاملة لقب النسخة الأخيرة لندن 2012 والتي اكتفت بالبرونزية في الدورة الحالية، فيما حلّت المصريّتان شيماء حشاد وهدير مخيمر في المركزين 27 و49 على التوالي.

ــ أحرز الروسي بيسلان مودرانوف الميداليّة الذهبيّة الأولى لبلاده في دورة الألعاب الأولمبية، وجاء تتويج مودرانوف في مسابقة الجودو لفئة وزن ما دون 60 كلغ.

ــ ضمّ الوفد السعودي المشارك في الدورة أربع فتيات لأول مرة. وأظهرت الصور للسعوديات بشكل مميّز في حفل الافتتاح من خلال مشاركتهنّ في طابور العرض، حيث ظهرنَ بلبس محتشم يعكس واقع المرأة السعودي، وهنّ: العدّاءة سارة عطار ولبنى العمير منافسات المبارزة ، كاريمان أبو الجدايل في منافسات سباق 100 متر، جود فهمي في منافسات الجودو لوزن تحت 52 كلغ.

ــ استهلّ منتخب قطر لكرة اليد مشواره في الأولمبياد بالفوز على نظيره الكرواتي بنتيجة 30-23 الشوط الأول 15 ـ 8 لقطر ، جاءت المباراة التي أُقيمت في صالة «فيوتشر أرينا» أكثر من مميّزة. هذا، وسيتواجه المنتخب القطري مع الفرنسي اليوم ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى.

ــ أكّد العدّاء الجزائري توفيق مخلوفي بطل سباق 1500 متر في أولمبياد لندن 2012، بأنّه واثق من التألّق في البرازيل ولن يغيب عن منصّة التتويج، وكان مخلوفي وصل إلى ريو قادماً من فرنسا التي اختارها لتكون محطّته الإعداديّة الرئيسة للأولمبياد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى