مجلس الأمن الإيراني: لا علاقة للملايين الأميركية بالملف النووي

نفَّى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ما نقل عن أحد الوزراء الإيرانيين، عن تسليم واشنطن 400 مليون دولار لطهران في إطار تنفيذ الصفقة النوويَّة.

وأكَّد شمخاني رداَ على تصريحاتٍ لوزير الاتصالات الإيراني محمود واعظي، الذي سبق أن قال إنَّ دفع المبلغِ المالي من قبلِ الجانب الأميركي كان متعلقاً بالصفقةِ النوويَّة «حصلت إيران على الـ400 مليون دولار استجابة لدعاوى رفعتها على خلفيةِ طلبات سلاح دفعت بلادنا قيمتها وعقدت الاتفاقات بشأنها قبل الثورة. ولا علاقة لذلك بالمفاوضات النووية».

ووصَّف المسؤول الإيراني تزامن تسليم هذه الأموال مع الشروع في تنفيذ شروط الاتفاق النوويَّة، بأنَّه مجرد صدفة، كاشفاً أنَّ قراراً صادراً عن محكمة التحكيم الدوليَّة في لاهاي، بعد نظرها في قضيةِ رفضِ واشنطن تنفيذ عقود الأسلحة التي وقعتها مع حكومةِ الشاه الإيرانية، ألزم واشنطن بدفع تعويضات بقيمةِ 1.710 مليار دولار للجانب الإيراني.

يُذكر أن صحيفة «وول ستريت جورنال»، نشرت أنباء تفيد بأنّ الإدارة الأميركية أرسلت في كانون الثاني الماضي بشكلٍ سريّ، طائرة تحمل مبلغاً 400 مليون دولار. ورجَّحت الصحيفة أنَّ تسليم المبلغ جاء ضمن صفقة لتحرير 4 أميركيين كانوا محتجزين لدى طهران، وتمَّ إطلاق سراحهم الشهر نفسه وعادوا إلى الأراضي الأميركية على متن الطائرة نفسها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى