«على هذه الأرض ما يستحق الحياة»…

«سجّل أنا عربي ورقم بطاقتي خمسون ألفا، وأطفالي ثمانية وتاسعهم سيأتي بعد صيف…»، «في القدس أعني داخل السور القديم… أسير من زمن إلى زمن بلا ذكرى تصوّبني… فإن الأنبياء هناك يقتسمون تاريخ المقدس…»، «لا أنام لأحلم قالت له… بل أنام لأنساك… ما أطيب النوم وحدي بلا صخب في الحرير… ابتعد كي أراك وحيداً هناك تفكّر بي حين أنساك…».

هذه بضع كلمات الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وقد ذكرناها لإحياء ذكراه، إذ حلّت بالأمس الذكرى الثامنة على رحيل واحد ممن كتبوا أسماءهم بحروف من نور في وجدان العالم العربي بنضاله وكلماته، فلم يكن محمود درويش مجرد شاعر يغزل الكلمات ليُخرجها في أبهى صورها ومعانيها فحسب، لكنه كان شاعرًا بدرجة ثائر.

هو الفلسطيني محمود درويش الذي إن نسيه كبار الشعراء في يومنا هذا لا يمكن للناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أن ينسوه أو أن ينسوا ذكراه وكلماته الخالدة التي تحفر مكانتها في أذهاننا وفي وجداننا وفي عواطفنا، ونعرض هنا بضعة تعليقات في ذكراه.

«فايسبوك» تعلن عن طريقة جديدة للتحكّم بالإعلانات

أعلنت شركة «فايسبوك»، عن طريقة جديدة للتحكم بالإعلانات التي تظهر للمستخدمين على المنصة الاجتماعية وعن بعض التغييرات والتحديثات لنظام حجب الإعلانات.

وأشارت الشبكة إلى أنها قامت بهذه الخطوة بعد التطور الكبير الذي شهدته شبكة الإنترنت وتحسن تجارب المستخدمين بشكل كبير، بحيث أصبح المحتوى يتجه بشكل سريع إلى نمط الواقع الافتراضي والواقع الغامر.

وأضافت بأن العديد من الإعلانات الرقمية لم تتمكّن من مواكبة هذه التطورات، كما ظهرت إعلانات سيئة عدة تحجب المحتوى الذي يحاول المستخدم الوصول إليه، بالإضافة إلى الإعلانات التي تبطئ التحميل والتي تحاول بيع الأشياء وتضيع وقت المستخدم.

وتتجه «فايسبوك» ضمن خطتها الجديدة إلى تجاهل تطبيقات حجب الإعلانات التي يتم استعمالها من المستخدمين وإعطاؤهم بدلاً من ذلك مجموعة جديدة من إمكانيات التحكم والضبط المخصصة للإعلانات.

وتقدّم «فايسبوك» حالياً للمستخدمين مجموعة بسيطة من خيارات الإعلانات، والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على الزاوية اليمنى العليا من الإعلان.

ويمكن للمستخدم الضغط على خيار «why am I seeing this» للحصول على معلومات حول لماذا يظهر هذا الإعلان خصيصاً له ولما يتم استهدافه بهذا الإعلان وما هي العوامل التي يظهر على أساسها هذا الإعلان مثل العمر والموقع الجغرافي والاهتمامات.

ويمكن تغيير الأمور وتجاهل ذلك النوع من الإعلانات الموجّه خصيصاً للمستخدم من خلال الضغط على خيار «إدارة خيارات الإعلانات الخاصة بك» manage your ad preferences ، كما يمكن إيقاف رؤية الإعلانات الخاصة بالشركات والمؤسسات التي تضع المستخدم على قائمة زبائنها.

وباستطاعة المستخدم القيام بعكس ذلك أيضاً من خلال الخيارات الجديدة للتحكم بالإعلانات، وقيامه بتحديد أنواع معينة من الإعلانات التي يرغب برؤيتها بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى