جبري يحاضر حول فكر السلفية ومنهجها

نظّم المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ندوة تحت عنوان: «السلفيات القتالية المتطرفة: الفكر والمنهج… الاتجاهات وتجارب معاصرة»، حاضر فيها كل من الشيخ د. عبد الناصر جبري، ود. محمد مرتضى، ود. أحمد ملي، ود. يوسف طباجة، ود. علي فضل الله، ود. يحيى فرحات، وحسام مطر.

من جهته تحدّث الشيخ جبري عن الظروف التاريخية لنشأة السلفية، وأسسها واتجاهاتها، مشيراً إلى أن «السلفية ظاهرة دينية واجتماعية وسياسية، والسلفيون انطلقوا كلهم من أسس الشريعة الإسلامية الكتاب والسنة، ومن سيرة الرسول، لأنهم التزموا مقاصد الشريعة في أمورهم الدينية والدنيوية، وآمنوا إيماناً عميقاً بأن ما جاء به الإسلام من تعاليم دينية واجتماعية وسياسية واقتصادية وأخلاقية هي التي حققت العدل والمساواة والفضيلة لسائر الناس، كيفما كان جنسهم ولونهم ووضعهم الاجتماعي».

وأكد أن «حرص السلف الصالح على تطبيق التعاليم الإسلامية هو الذي جعل الصفوة من العلماء والمصلحين والدعاة المسلمين في كل زمان ومكان يعتبرون سيرة السلف الصالح قدوة ومثالاً في تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية»، لافتاً إلى «أن ما نشاهده الآن في المجتمعات الإسلامية من ظلم وحرمان ليس من روح الإسلام، إنما هو من عمل الذين أرادوا أن يحققوا لأنفسهم التسلُّط على العباد والتعبّد والتحكُّم في رقابهم».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى