يازجي: نتمنى الاستقرار من خلال انتخاب رئيس

عمّت القداديس المناطق اللبنانية أول من أمس بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء.

وفي السياق، تمنى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي «الأمان للبنان والوصول إلى حالة استقرار من خلال انتخاب رئيس وعودة المؤسسات الدستورية».

وكان يازجي ترأس القداس الإلهي لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء في كنيسة دير سيدة البلمند البطريركي، عاونه رئيس الدير الارشمندريت يعقوب خليل ولفيف من الكهنة والشمامسة، بحضور وزير الإعلام رمزي جريج، النواب: أسعد حردان، غسان مخيبر، فادي كرم، نقولا غصن، نضال طعمة، ورياض رحال، شخصيات اجتماعية، رؤساء بلديات ومؤمنين.

ثم ألقى عظة وجه فيها المعايدة للجميع في هذه المناسبة، طالباً «السلام في ظل ما نعيشه من إرهاب وقتل وخطف في المنطقة»، ومتمنياً «الأمان للبنان والوصول إلى حالة استقرار من خلال انتخاب رئيس وعودة المؤسسات الدستورية».

كما ترأس رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، قداساً احتفالياً في كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة، لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء وعيد الأبرشية والذكرى الخامسة لتوليته مطراناً على أبرشية زحلة، وألقى عظة توجه فيها بالتهنئة إلى كل الذين يحتفلون بهذا العيد المبارك رأى فيها «أننا نعيش اليوم في عالم مضطرب فقدت فيه القيم الروحية وصارت القوى الظلامية تهدد سلامنا وحياتنا وعيشنا المشترك، وصرنا كقصبة ريح تعصف فينا الأمواج، ويكاد بلدنا يغرق. فنحن منذ سنتين سفينة بدون ربان. كما أن الطائفية أصبحت تتجذّر فينا كمرض عصي عن الشفاء. أما المذهبية فبدأت تأكل نسيجنا الاجتماعي، لذلك لا بد من وقفة ضمير وتنازلات من كل الفرقاء السياسيين ليصار الى انتخاب رئيس قوي قادر أن يصوّب الانحرافات ويقود مع مجلس نيابي جديد يعبر عن تطلعات الناس، عملية إصلاح جذري يضع لبنان في مقدمة البلدان الديموقراطية، تكرّس وحدة اللبنانيين وحقوقهم واستقلالهم الحقيقي عن كل ضغوط الخارج».

أضاف: « تبقى آمالنا معلقة على الجيش اللبناني حامي الوطن، كل الوطن، وبالتعاون مع الأمن العام وقوى الأمن الداخلي وأمن الدولة، نتمنى على الحكومة ونناشدها بأن تعمل على إعادة الثقة بجهاز أمن الدولة وتفعل دوره. نرفع اليوم صلاتنا على نية جيشنا رمز وحدتنا الوطنية ونبارك له إنجازاته اليومية ليصون وحدة لبنان».

وأقيمت القداديس في كنائس منطقة بعلبك، كذلك رعى مطران صيدا وصور وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري القداس الإلهي الذي أقيم بمناسبة عيد السيدة في الكنيسة التي تحمل اسمها في حاصبيا بحضور الشيخ أمين زويهد ممثلا النائب أسعد حردان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى