شكري يلتقي عون والسنيورة وسليمان: هناك اهتمام دولي وإقليمي بالوضع في لبنان

واصل وزير الخارجية المصري سامح شكري جولته على المسؤولين، فزار أمس رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر أمس في دارته في الرابية، حيث جرى عرض التطورات بحضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في «التيار الوطني الحر» ميشال دي شادارفيان.

بعد اللقاء، قال شكري: «اطلعت على آخر التطورات في الاستحقاق الرئاسي والأزمة السياسية والدور الذي قد تؤديه مصر في إطار معاونة الأشقاء في إدارة هذا المشهد للوصول إلى بر الأمان في ظلّ التوافق والاتفاق الذي يؤدي إلى حماية استقرار لبنان وأمنه في ظروف إقليمية بالغة الخطورة وضغوط وتحديات إقليمية. استمعت إلى وجهة نظر العماد عون وأفدت في ما تفضل به من طرح وأكدنا أهمية استمرار التواصل الوثيف في ما بيننا وأيضاً طرح الأفكار التي قد تُحلحل بعض المواقف والأهمية أن نسير قدماً لتحقيق الاستقرار والخروج من المعادلة الراهنة».

وأضاف: «لمصر اهتمام بالغ بالشأن اللبناني بحكم الإرث التاريخي والتواصل المستمر على مستوى الشعبين، خصوصاً مع كلّ ما نشهده في سورية واليمن والعراق وليبيا من أهمية العمل على تعزيز الدولة المركزية ومؤسساتها لتستطيع مقاومة الإرهاب وتحقيق الازدهار والاستقرار للشعوب في جو من الأمان والأمن».

وعن الأفكار التي طرحها مع العماد عون، قال شكري: «نحن نتحدث مع كلّ الرموز ونتلقى أفكارهم وما يطرحونه من مواقف، ولنا أيضاً رؤية نطرحها عليهم ونستقطب ردود أفعالهم».

وتابع: «من المبكر أن نخوض في التفاصيل، ونصر أن يستمر التواصل. هذه الزيارة هي خطوة أولى وسيتبعها مزيد من التواصل».

وعمّا إذا كانت الزيارة تأتي من دعم دولي وستتبعها زيارات أخرى، أكد شكري أنّ «هناك اهتماماً دولياً وإقليمياً بالوضع في لبنان». وقال: «نحن سنستمر في تواصلنا على المستوى الإقليمي مع ما لدينا من علاقات مع قوى دولية مؤثرة لاستكشاف ما يمكن أن يتم».

وأشار إلى أنّ لقاءاته المسؤولين اللبنانيين «اتسمت بالكثير من المودة على المستوى الشخصي والقدرة على التفاعل بأنّ هناك عناصر توافق عديدة وتفهما للمرحلة التي وصلنا إليها، وهذا مبشر إيجابي يفرض تكثيف الجهد للوصول إلى ما نصبو إليه».

وكان شكري اجتمع إلى رئيس كتلة «المستقبل» النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، بحضور الوزير نبيل دو فريج والنواب: أحمد فتفت، محمد قباني، أمين وهبة وسمير الجسر ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري ومستشار السنيورة رضوان السيد والسفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد والوفد المرافق. وجرى خلال الاجتماع، عرض وجهات النظر وتبادر الآراء حول الأزمة السياسية القائمة في لبنان وكيفية تخطيها. واستكمل البحث إلى مائدة غداء أقيمت تكريماً لشكري والوفد المرافق.

كما التقى وزير الخارجية المصري لاحقاً الرئيس السابق ميشال سليمان ورئيس حزب القوات سمير جعجع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى