ندوة في صوفر حول كتاب «وجوه وأسرار من الحرب اللبنانية»

بدعوة من بلدية صوفر، و«دار نلسن للنشر»، أقيمت أمس ندوة في «دار صوفر» حول كتاب «وجوه وأسرار من الحرب اللبنانية»، للصحافي نبيل المقدّم. تحدّث فيها على التوالي الوزير السابق عبد الله فرحات، الكاتب حافظ الصايغ، الدكتور طلال جابر، الدكتور صلاح أبو الحسن، والعميد المتقاعد رؤوف صياح، وأدراتها سمر حسان.

بدايةً، رحّبت المحامية رندة البنا بِاسم بلدية صوفر بالحاضرين، ثمّ ألقى فرحات كلمة اعتبر فيها أنّ الكاتب من خلال كتابه «وجوه وأسرار من الحرب اللبنانية»، جعلنا ندرك إدراك اليقين بُعدَنا عن الحقيقة سنوات ضوئية. وجعَلنا نعي نسبة قناعاتنا وهوائية التزامتنا.

أما حافظ الصايغ، فقد اعتبر أنّ في الكتاب الكثير من الأحداث والحقائق غير المعلومة لدى الرأي العام. من جهته، أشاد الدكتور طلال جابر بمصداقية الكاتب مع نفسه عندما قال إنّ الآراء الموجودة في الكتاب تمثّل أصحابها.

الدكتور صلاح أبو الحسن وجد أن الكتاب جدير بالقراءة لغناه بالمعلومات عن فترة الحرب الأهلية. وأخيراً، تحدّث العميد المتقاعد رؤوف الصياح فرأى أنّ الكاتب وضع كتابه بتصرّف فئتين من القرّاء. الفئة الأولى: المؤرّخون الذين يبحثون عن إقفال ثغرة في خزائن تاريخ لبنان. والفئة الثانية: القرّاء الراغبون في الاطّلاع على أحداث تاريخ لبنان المعاصر.

وفي ختام الندوة، شكر المؤلف الحضور والمحاضرين، وكان توقيع للكتاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى