أخبار متفرّقة

يستمر الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي في تقديم عروضه المسرحية المميزة في العاصمة الإسبانية مدريد، كما يستمرّ في حصد النجاحات، كون أعماله تحاكي البطولة في غزة وفلسطين، وأوجاع الشعب العربي.

وجديد اسطنبولي، تقديمه مسرحية «بائع الفاكهة»، في ساحة «دي لاتينا» في مدريد، وهي مونودراما تحاكي الواقع المعيشي والحياتي للمواطن العربي.

تماثيل بطاركة على صخور الحديقة في قنوبين

رفع النحات رودي رحمة تمثالَيْ البطريركين طوبيا الخازن 1756 ـ 1766 ويوسف راجي الخازن 1845 ـ 1854 تقدمة النائب الدكتور فريد الياس الخازن، ورفع النحات نصري طوق تمثال البطريرك يوحنا الحاج 1890 ـ 1898 تقدمة المحامي ميشال الحاج، على صخور دهرية من صخور حديقة البطاركة المتصلة بوادي قنوبين، تمهيداً لاحتفال السنوية الحادية عشرة لحديقة البطاركة الذي يقام الخميس المقبل برعاية البطريرك الكاردينال بشارة بطرس الراعي وحضوره، وبحضور شخصيات روحية ووفود شعبية.

ودعت «رابطة قنوبين للرسالة والتراث» التي تنظّم الاحتفال كهنة ووجهاء وأبناء رعايا بقعاتة كنعان وعجلتون ودلبتا رعايا البطاركة الثلاثة وعائلتي الخازن والحاج إلى المشاركة في الاحتفال إلى جانب البطريرك الراعي الذي سيزيح الستارة عن التماثيل.

يشار إلى أن تماثيل البطاركة التي صارت منجزة في الحديقة هي 18 تمثالاً، ويبقى ستة بطاركة معروفة صورهم هم بالتسلسل التاريخي: يعقوب وسمعان عواد من حصرون، فيلبس الجميل من بكفيا، يوسف التيان من بيروت، يوحنا الحلو من غوسطا، وبولس المعوشي من جزين. وتتابع الرابطة اهتمامها مع رعايا وعائلات البطاركة لإنجاز تماثيلهم تباعاً.

كرمس لـ«شباب بيت ملات» في عكار

أقامت لجنة «شباب بيت ملات» ـ عكار بالتعاون مع البلدية كرمس، استمر ثلاثة أيام في باحة كنيسة مار سمعان في البلدة. وأوضحت عضو البلدية أنطوانيت سركيس أنّ هذا الكرمس جزء من نشاطات اللجنة الترفيهية إلى جانب نشاطاتها الرياضية والثقافية.

وتميّز الكرمس بألعاب نفخ مائية للمرة الأولى في المنطقة، إضافة إلى نشاط كشفي لكشافة لبنان ـ فرع يوحنا بولس الثاني في بيت ملات. كما جرى سحب تومبولا على مستوى منطقة الجومة. وفي نهاية النشاط أقيم عشاء قروي تخللته أجواء فولكلورية.

اختتام دورة الإسعافات الأولية في طرابلس

اختتمت دورة في الاسعافات الأولية ومكافحة الحرائق المنزلية والحرجية وقواعد الإخلاء في الحروب والكوارث، التي أقيمت بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية – مركز التدريب الإجتماعي ومديرية الدفاع المدني، بمشاركة أربعين متدرباً ومتدربة من أفراد الهيئة التعليمية، وعلى مدى أربعة أيام، في ثانوية روضة الفيحاء ـ طرابلس.

وألقى مدير عام الثانوية مصطفى مرعبي كلمة أثنى فيها على جدّية المشاركين وعلى المعلومات القيّمة التي أرفدت بها الدورة من قبل المدرّب وعلى روح التعاون التي سادت، شاكراً وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة بالوزير رشيد درباس والقيمين على الدورة، إضافة إلى مديرية الدفاع المدني ممثلة بالعميد ريمون خطار.

وتحدثت مديرة مركز التدريب الاجتماعي الدكتورة ريما قازان، فأشارت إلى وجود رغبة لإقامة هذه الدورة في مختلف مناطق الشمال نظراً إلى أهميتها، لافتةً إلى أنّه من الطبيعي أن يكون هناك تعاون بين مركز التدريب الاجتماعي ومديرية الدفاع المدني والتعليم الخاص لتحسين القدرات لبناء المجتمع المدني.

وعرض المدرّب المنتدب من قبل مديرية الدفاع المدني علي موسى على مدى أيام الدورة كيفية اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الحرائق والعمل وفق تقنيات الإطفاء المستخدمة وكيفية معالجة الإصابات وتقديم الإسعافات الأولية، وفرز الإصابات، متوقفاً عند عملية الإنقاذ المائي في أحواض السباحة وشروط السلامة فيها، وقواعد الإخلاء في الحروب والكوارث.

وقام عدد من المتدربين والمتدربات بعمليات تطبيقية عن دور المسعفين والمصابين، ورافق ذلك شروحات لمراحل الإنقاذ المختلفة. وحضر حفل الاختتام فضلاً عن المشاركين والمدرّب، ممثل وزير الشؤون الاجتماعية المحامي وقاص دحني ورئيس اللجنة الادارية المشرفة على مركز التدريب الاجتماعي طلال عاكوم ومديرة المركز ورئيس دائرة الشؤون الاجتماعية في الشمال ماجد عيد ومدير عام الثانوية.

«شبيبة كاريتاس» ـ زحلة تحْيي مهرجان «تعشّى تمشّى وسهار»

كعادتها كلّ سنة، وضمن مهرجانات الكرمة السياحية التي تنظّمها بلدية زحلة ـ المعلقة، وتحت شعار «ما فيك تكون إنسان إلا إذا حبيت»، أحيت «شبيبة كاريتاس» ـ زحلة بالتنسيق مع مؤسسة الرؤية العالمية، وللسنة السابعة على التوالي، مهرجانها «تعشّى تمشّى وسهار»، وذلك في الحديقة العامة في زحلة المنشية .

افتتح المهرجان بحضور رئيس إقليم كاريتاس زحلة المهندس إيلي عطا الله ورئيس لجنة مهرجانات زحلة يوسف القرعوني ومدير مؤسسة الرؤية العالمية في زحلة جرجس رزق، ونيفين الهاشم نائب رئيس كاريتاس إقليم زحلة، وعدد كبير من الزحليين والشبيبة.

وكانت كلمات لكل من عطا الله وقرعوني ورزق ومسؤول شبيبة كاريتاس لبنان ايلي قضماني وأمين سرّ الشبيبة روي جريش. وتضمّن المهرجان سهرات فنية وبرامج ترفيهية ومأكولات قروية ومسابقات وباقة من الفقرات التي تخص كل الفئات والاعمار، كما شاركت في المهرجان أهم الفرق الزحلية منها فرقة السيدة نجاح النجار، كما تميز المهرجان بوجود مؤسسات اجتماعية من خلال أجنحة خاصة بها. ويهدف هذا النشاط السنوي إلى بثّ الفرح على رغم كل الظروف الامنية العصيبة التي يمر بها لبنان، والمساهمة في دعم نشاطات الشبيبة.

ورشة في مجدل سلم عن الخط العربي

أقامت «جمعية إبداع» واتحاد بلديات جبل عامل، ورشة حول فنون الخط العربي وتقنياته، وذلك في المكتبة العامة في بلدة مجدل سلم جنوب لبنان شارك فيها 61 متدرّباً جاؤوا من قرى الاتحاد.

بعد كلمة رئيس الاتحاد علي الزين التي جدد خلاله تمسك الاتحاد بتنمية المواهب والمهارات الشبابية وتعزيز ثقافة الفن والادب لدى أبناء القرى. كانت كلمة رئيس جمعية إبداع علي عباس الذي عبر عن سروره للعدد الكبير المشارك في هذه الورشة ما يدل على الروح الابداعية لدى هذا الجيل الذي ينتمي إلى المنطقة التي عانت وصمدت في وجه الاحتلال والاهمال، وأعلن عن سلسلة جديدة من الانشطة الادبية والفنية في المنطقة.

ثُم تُرك المجال لأستاذ الورشة الخطاط فادي شحادي للبدء بفعاليات الورشة التي استمرت زهاء ثلاث ساعات في جوّ تفاعلي كبير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى