سباق مركبات المريخ في بولندا

أقيمت يومي السبت والأحد الفائتين سباقات أوروبية لمركبات المريخ في بولندا إذ تمت تهيئة ظروف تشبه سطح المريخ.

وكان على فرق تمثل البلدان الأوروبية وغيرها من بلدان العالم عرض نماذج تجريبية للمركبات التي تتعرض لسلسلة من الاختبارات، وقبل كل شيء في ما يتعلق بالملاحة الفضائية وجمع عينات من التربة.

ويهدف السباق إلى تمكين الطلاب المشاركين في المسابقة من تلقي خبرات في وضع تكنولوجيات فضائية تخصّ الرحلات الفضائية المأهولة إلى المريخ.

وقال رئيس جمعية المريخ البولندية لوكاس فيلتشينسكي: «تعمل حالياً على سطح المريخ مسابير تبحث عن آثار الماء والحياة العضوية. أما رواد الفضاء الأوائل الذي يهبطون على سطح المريخ فسيحتاجون إلى روبوتات تشبه الكلاب التي تخدم في الشرطة».

وكان على كل مركبة أن تخضع لـ 5 اختبارات، بينها جمع عينات التربة والمرور بـ 5 نقاط وفق إحداثيات محددة مسبقاً وإصلاح خلل وقع في المحرك وتوفير قطع الغيار ونقلها إلى مكان الإصلاح وأخيراً المشاركة في استعراض المركبات الفضائية.

ويجب ألا تزيد النفقات الخاصة بتصنيع المركبة الفضائية عن 15 ألف دولار. وشارك في السباق 24 فريقاً من أستراليا وبنغلاديش وبريطانيا ومصر والهند وكندا وكولومبيا وبولندا والولايات المتحدة. وانتهت المباراة في مساء الأحد الماضي بفوز الفريق البولندي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى