درباس: المخيمات التجريبية ستُنشأ في مناطق آمنة

أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن المخيمات التجريبية لاستقبال النازحين السوريين ستُقام في شكل أولي في جديدة يابوس والمصنع وفي عكار بين الدبوسية والعبودية.

وإذ لفت إلى أنّ «كلاً منها سيضمّ قرابة عشرة آلاف نازح وربما أكثر أو أقلّ، حسب الإمكانات اللوجستية والدعم الذي سنناله»، أعلن درباس: «أن النازحين الذين سيُنقلون أولاً الى هذه المخيمات، هم الموجودون في النقاط الجغرافية الأقرب اليها». وأضاف: «اذا نجحت الفكرة، سنوسّع المخيمات، ولن نجبر أحداً على الانتقال اليها، فمن يرغب من النازحين، يقدم طلباً، وحسب ظروف كلّ منهم والأولويات، نقرّر إيواءهم أو لا».

واعتبر: «أنّ النازحين سيكونون بأمان في المخيمات على الحدود، اذ لا معارك في محيط النقاط التي ننوي إنشاء المخيمات فيها حالياً، أما إذا شعرنا بأنّ الخطر عاد واننا نعرّض النازحين للخطر، سنوقف إنشاء المخيمات، ونبحث عن حلّ آخر لتنظيم النزوح».

ولفت درباس إلى «أنّ مجلس الوزراء اطلع على ما تقوم به اللجنة الوزارية المكلفة متابعة قضية النزوح، وأيّ من الوزراء لم يعترض على فكرة إنشاء المخيمات».

وعن الخلاف بين المفوضية العليا لشؤون النازحين ووزارة الخارجية، أشار إلى أنّ «على مدى فترة طويلة، كانت المفوضية المسؤولة الوحيدة عن النازحين، ولدى تدخل الدولة اللبنانية أخيراً والسماح للسوريين المخالفين بتسوية أوضاعهم اذا أرادوا العودة الى سورية، حصل سوء تفاهم بين الطرفين، لكنه سيُسوّى بالتأكيد».

على صعيد آخر، أعلن درباس «أنّ موقف لبنان من الحرب على الإرهاب، عبّر عنه وزير الخارجية جبران باسيل في خطابه في جدة، مشيراً إلى أنّ الأخير تشاور مع رئيس الحكومة تمام سلام قبل سفره إلى المؤتمر».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى